آخر الاخباررئيسيمحليات

“انفجار شمسي” يهدّد دول بالخروج عن التّغطية.. فماذا عن سوريّا ؟!

"البلازما السوداء".. ماذا تعرفون عنها ؟!

رصدت وكالة ناسا انفجار “البلازما المظلمة” على الشمس والذي قد يؤثر على الأرض ويتسبب في انقطاع شبكة الراديو والاتصالات بنسبة 60%.

وحذرت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، من أن انفجار البلازما قد يؤدي إلى “تقلبات في شبكة الطاقة”، مع احتمال تعطّل أجهزة الراديو واتصالات الطيران وعمليات الأقمار الصناعية، عندما يصل تأثير الانفجار إلى الأرض بحلول يوم غدٍ الجمعة.

تابعونا عبر فيسبوك

ولمعرفة مدى تأثير انفجار “البلازما المظلمة” على سوريا، تواصلت “كيو ستريت” مع رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، الذي بيّن حدوث انفجار لأحد البقع الشمسية، ما أدى إلى توليد موجة بلازمية وانبعاثات إكليلية مع عاصفة جيومغناطيسية، لكن من النمط المتوسط الذي لا يؤثر على الاتصالات وأجهزة الملاحة الفضائية والأرضية.

وأضاف أن “الشمس مازالت في ذروة نشاطها، حيث تزداد البقع الشمسية في الدورة الـ25 للنشاط الشمسي التي تنتهي في عام 2027″، مشيراً إلى حدوث عدة انفجارات على سطح الشمس، أُطلق منها انبعاثات كبيرة من الغلاف الجوي الشمسي على شكل البلازما.

ولفت رئيس الجمعية الفلكية إلى أن هذه الانفجارات حدثت في البقع الشمسية السوداء وهي مناطق باردة على سطح الشمس، وبالتالي تم إطلاق اسم “البلازما السوداء” على تلك الانبعاثات لأنها داكنة اللون، وهو مصطلح غير علمي.

وأعاد العصيري على التأكيد أن الشمس مازالت حتى اللحظة نشيطة، وهناك احتمال كبير خلال الأيام القادمة أن يزداد وتيرة هذا النشاط الشمسي وصولاً إلى حدوث انفجار من نمط إكس وهو أقوى الانفجارات الشمسية، إذ حدث في حزيران الماضي، ولكن لم يكن له تأثير على سوريا وكانت أوروبا الأكثر تأثراً به، حيث تم تسجيل انقطاعات في الاتصالات الفضائية والبث الإذاعي والتلفزيوني والأقمار الصناعية.

وتابع أنه “في حال حدوث انفجار من النمط إكس، وكان مقابلاً للأرض تماماً، فإن المكان التي ستضربه العاصفة سيخسر كل تقنياته التكنولوجية سواء الاتصالات الفضائية أو نظم الملاحة الجوية”.

وختم رئيس الجمعية حديثه لـ”كيو ستريت”، قائلاً: “نترقب الدورة 25 للشمس، وهي فعلاً دورة عنيفة حدث فيها انفجارات كثيرة جداً، جزء كبير منها من النمط إكس، ومعظم تلك الانفجارات لم تكن مقابلة للأرض، ولا أحد يمكن له التنبؤ بما تحمله الشمس من انفجارات في الأيام القادمة”، منوهاً إلى أن الدورة الـ25 للشمس تحدث كل 11 عاماً.

شاهد أيضاً: عام 2024 الأشدّ حرّارةً على مرّ التّاريخ.. ماذا عن سوريا ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى