آخر الاخباررئيسيمحليات

“مفاضلة وقروض”.. إجراءات رسميّة للحد من هجرة أطباء الأسنان

قال نقيب أطباء أسنان سوريا “زكريا الباشا” في تصريح لـ “كيو بزنس”، إن النقابة تسعى من خلال إجراءات عديدة، للحد من هجرة الأطباء على الخارج.

وكشف عن صدور مفاضلة لأطباء الأسنان من مركز البورد السوري التابع لنقابة أطباء الأسنان، قبل نهاية العام الجاري، وذلك لوقف هجرة الأطباء الراغبين بالتخصص.

أمّا بالنسبة للقسم الآخر الذي يرغب بالهجرة بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة، بيّن الباشا، أن النقابة تسعى لتوقيع اتفاقيات مع بعض البنوك والمصارف، لتأمين قروض للأطباء الخريجين، لفتح عيادات وتجهيزها.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أكد على أن النقابة تطلع من خلال تلك لإجراءات، للحد من السبيين الرئيسيين لهجرة الأطباء من سوريا، ويبقى سبب الهجرة بقصد “العادة”، وهو شخصي بحت، لا علاقة له بالأوضاع الاقتصادية، ولا الظروف الصعبة التي فرضت على العديد من الأطباء السفر.

وكان نقيب أطباء أسنان سوريا، قد أوضح في وقت سابق لـ “كيو بزنس”، أن ما يقارب الـ 10% من الأطباء هاجروا خارج البلاد، لعدة أسباب، منها الهجرة بقصد الدراسة والتخصص، لأن عدد الخريجين سنوياً نحو 5000 طبيب، والقدرة التخصصية لجميع مؤسسات الحكومة، بين وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة والدفاع والداخلية، لا يتجاوز الـ 500 طبيب، وبالتالي بقي 4500 طبيب بدون اختصاص.

وذكر أن أن العديد منهم يهاجر، لتحسين الأوضاع الاقتصادية، لأن تكلفة فتح العيادة عالية جداً، مقارنة مع الظروف الحالية والرواتب، أمّا القسم الأخير من الأطباء يرغبون بالهجرة بقصد “التقليد” والعادة، وليس لأي دوافع تعليمية أو اقتصادية.

شاهد أيضاً: 10% من الأطباء هاجروا.. تعرفة جديدة للعلاجات السنيّة قريباً !

زر الذهاب إلى الأعلى