آخر الاخباررئيسيسياسة

اجتماع روسي تركي في قمة “آسيان”.. سوريا الملف الأبرز ؟!

التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان نظيره الروسي سيرغي لافروف في عاصمة لاوس فيينتيان، حيث ناقش الجانبان التعاون في المجالات الاقتصادية والطاقة بالإضافة إلى الأوضاع في سوريا.

وفي بيان رسمي عبر حسابها على منصة “إكس”، قالت الخارجية التركية: “التقى وزيرنا بنظيره الروسي سيرغي لافروف في فيينتيان على هامش اجتماع الشراكة القطاعية بين تركيا ورابطة أمم جنوب شرقي آسيا “.

وذكرت التقارير أن الجانبين بحثا أيضاً تطورات الحرب الأوكرانية، والمستجدات في قطاع غزة، إلى جانب الأوضاع في سوريا وملفات إقليمية أخرى، وفقاً لوكالة “الأناضول”.

تابعونا عبر فيسبوك

كما من المقرر أن يلتقي فيدان على هامش اجتماع “آسيان” نظراءه من ماليزيا ولاوس وسنغافورة وبريطانيا، وأمين عام “آسيان”.

يُذكر أن تركيا أصبحت “شريكة الحوار القطاعي” لدى “آسيان” عام 2017، بعد 7 أعوام من توقيعها على “معاهدة الصداقة والتعاون”، إحدى أهم وثائق الرابطة الآسيوية. بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول “آسيان” 14.6 مليار دولار خلال العام الفائت 2023.

وتلعب موسكو دور الوساطة بين دمشق وأنقرة، ممهدة للقاء محتمل بين الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لبدء إعادة العلاقات بين البلدين. والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري في موسكو مساء الأربعاء، إلا أنه لم يتم التطرق إلى مسار عودة العلاقات بين دمشق وأنقرة.

وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، عمر جيليك، الثلاثاء الماضي، إن التحضيرات جارية للقاء بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره السوري بشار الأسد، لكن لم يتم تحديد موعد أو مكان لهذا الاجتماع حتى الآن، مشيراً إلى أن مؤسسة الاستخبارات والخارجية التركية تعمل على تمهيد الطريق لذلك.

شاهد أيضاً : تعديلات “هيئة التفاوض” تشعل الخلاف في “المعارضة السورية” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى