آخر الاخباررأس مال

انخفاض أسعار النفط قبيل اجتماع أوبك !

تراجعت أسعار النفط يوم الجمعة، مع انخفاض خام برنت بنسبة 1.57% في تعاملات بعد الظهر مع استمرار توقعات الطلب على النفط من الصين في التأثير على معنويات السوق.

ومن المتوقع أن تسجل أسعار النفط خسارة خلال الأسبوع، وهي نقطة بداية ضعيفة لمنظمة أوبك بينما تستعد لاجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة المقرر في الأول من آب.

وقد تراجعت معدلات استخدام مصافي التكرير في الصين هذا الشهر بنسبة 3.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما بلغت وارداتها من النفط الخام 325 ألف برميل على أساس سنوي حتى يونيو/حزيران. وقد أدى هذا الطلب المخيب للآمال على النفط الخام من الصين إلى موجة من الدعوات إلى فائض في المعروض من النفط بحلول نهاية هذا العام والعام المقبل، الأمر الذي ألقى بثقله على أسعار النفط اليوم.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار مسؤولون في أوبك إلى أن الاجتماع المقبل سيكون روتينيا، وأن المنظمة لا تخطط لإدخال أي تغييرات على حصص خفض الإنتاج. وفي حين اقترح بعض المحللين والتجار أن المجموعة قد تجري تغييرات، فقد تعهدت أوبك بالحرص على إعادة إضافة براميل النفط إلى السوق.

ومع ذلك، فإن انخفاض الأسعار قد يفرض ضغوطاً على الدولتين الكبيرتين في أوبك، السعودية وروسيا، للضغط من أجل التراجع عن أي خطط مستقبلية لتقليص التخفيضات.

ويأتي هبوط الأسعار في الوقت الذي انخفضت فيه مخزونات النفط الخام الأميركية بشكل كبير خلال الأسابيع الأربعة الماضية ــ نحو 20 مليون برميل إجمالاً، وفقاً لتقديرات معهد البترول الأمريكي.

ويأتي هذا الانخفاض في المخزونات في الوقت الذي أنتجت فيه الولايات المتحدة 13.3 مليون برميل من النفط يومياً في المتوسط خلال الأسابيع القليلة الماضية ــ وهو ما يمثل عودة إلى أعلى مستوى في التاريخ، كما أن احتمالات التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل وحماس أثرت أيضا على أسعار النفط الخام.

شاهد أيضاً: تركيا ترد وديعة 5 مليارات دولار إلى السعودية.. ماذا يعني ذلك؟

زر الذهاب إلى الأعلى