آخر الاخباررئيسيمحليات

هل سيضرب “تسونامي” السّاحل السّوريّ ؟!

أقلق انحسار مياه البحر لعدة أمتار في الساحل السوري، البعض من حدوث تسونامي، خصوصاً أن الصخور تكشفت ببعض الأماكن، ما دفع “كيو ستريت” للقاء الخبير الجيوفيزيائي نضال جوني، لمعرفة مدى إمكانية حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط.

إذ أجاب جوني أن “احتمال حدوث تسونامي في البحر المتوسط ممكن، لكنه ليس شائعاً، أي يحتاج لـ300-600 سنة، لكي يحدث بشرط أن يكون مرافقاً لحدوث زلزال شدته لا تقل عن 7 درجات على مقياس ريختر، في قاع البحر عند انغراس الصفيحة الإفريقية تحت الصفيحة الأوروبية، خاصةً بمنقطة القوس الهيليني، لأنها تعتبر اخفض نقطة في قاع البحر، وسماكة المياه فيها تصل إلى 5 آلاف متر.

تابعونا عبر فيسبوك

وبيّن أنه “من آلاف السنين قبل الميلاد، ضربت موجات التسونامي المدن الشاطئية القريبة من البحر المتوسط، وتحديداً مدينة أوغاريت باللاذقية وعمريت في طرطوس، إذ دُمرت بالكامل”.

الخبير الجيوفيزيائي أكد أن انحسار البحر ظاهرة طبيعية ولا تنبأ بحدوث تسونامي إلا في حال تبعت حدوث زلزال، وانحسار مياه البحر المتوسط خلال هذه الفترة، لن يبقى سوى يومين ثلاث، لتعود مياه البحر فيما بعد إلى مستواها الطبيعي.

وأشار جوني إلى أن أكبر الزلازل التي تحدث خلال الفترة الحالية، في البحر المتوسط لا تتجاوز شدتها 5.6 درجة، وبالتالي هي غير مقلقة.

وأعاد خلال حديثه على التوضيح بأن شرط حدوث تسونامي هو وقوع زلزال كبير، وحدوث صدع أو كسر في القشرة الأرضية على عمق 17-20 كم، ما يؤدي لرفع عامود المياه، وعلى إثر ما سبق، تتحرك موجة مد بحري باتجاه الشواطئ تحت ضغط عالي جداً، وقد يصل ارتفاعها إلى 10-15 متر، منوهاً إلى أن موجة تسونامي تحتاج إلى يوم كامل أو أكثر لكي تصل إلى الشواطئ.

وختم الخبير بالقول: “في حال حدوث التسونامي لن تختفي المدن الساحلية السورية، لكنها قد تتأذى، أي وقوع خسائر مادية وبشرية، وذلك بحال لم يسبق حدوث التسونامي إنذار بالابتعاد عن الشواطئ”، مضيفاً: “لا خوف من حدوث زلزال أو تسونامي في المتوسط بالمستقبل القريب”.

شاهد أيضاً: عام 2024 الأشدّ حرّارةً على مرّ التّاريخ.. ماذا عن سوريا ؟!

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى