آخر الاخباررئيسيمحليات

84 طبيباً شرعياً فقط في سوريّا !

كشف رئيس الهيئة العامّة للطب الشرعي زاهر حجو لـ”كيو بزنس”، أن العدد الكلي للأطباء الشرعيين في سوريا، 84 طبيب فقط.

وأشار حجو إلى أن توزعهم في المحافظات كالتالي: “دمشق 11 طبيب، وريفها 14، وحمص 5 أطباء، وحماة 10، بينما حلب 13 طبيب.

أمّا بالنسبة للساحل والمنطقة الشرقية والجنوبية، ذكر الدكتور زاهر، أنه في طرطوس يوجد 17 طبيب، واللاذقية 4 أطباء، والحسكة طبيب واحد، ودرعا 2، والسويداء 5، والقنيطرة 2 أطباء.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي وقت سابق، أكدت رئيسة أطباء التخدير وتدبير الألم في نقابة أطباء سوريا، زبيدة شموط لـ”كيو بزنس”، أن عدد أطباء التخدير قليل جداً، فعدد الموظفين منهم لا يتجاوز 343 طبيب فقط، والعدد الكلي نحو 600 طبيب.

ولفتت شموط إلى أن توزعهم في المحافظات كالتالي: “دمشق 202 طبيب، وحلب 134، وطرطوس 100، واللاذقية 100، بينما بقية المحافظات يوجد بها أعداد قليلة تتراوح ما بين 7-8 أطباء”

وكان نقيب أطباء سوريا غسان فندي قد أكد لـ”كيو بزنس”، على وجود ندرة في حوالي 8 اختصاصات طبية، إذ تراجعت إلى الحد الأدنى، مثل التخدير وطب الأسرة والأشعة.

من جهته، تحدث نقيب أطباء دمشق عماد سعادة لـ”كيو بزنس” عن وجود ندرة في عدة اختصاصات طبية مثل الطب الشرعي والصدرية والتخدير والعصبية، إذ يوجد 150 طبيب عصبية في سوريا، مؤكداً على أنه عدد قليل، فيجب أن يكون لكل ألف فرد طبيب عصبية.

يشار إلى أن العدد الكلي للأطباء المنتسبين إلى النقابة 32 ألف طبيب، ونحو 5000 منهم متقاعدين، وفي كل عام ينتسب حوالي 2000-3000 طبيب خريج، وفق ما ذكره نقيب أطباء سوريا لـ”كيو بزنس”.

شاهد أيضاً: واقع مهنة التخدير في سوريا “مأساوي”.. والبعض يعتبر المشفى “دكان” !

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى