آخر الاخباررئيسيسياسة

روسيا تعلن عن تحرك عسكري مهم في سوريا !

أعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا عن إنشاء قاعدة عسكرية روسية جديدة منطقة “عين العرب” شمال غربي مدينة حلب، على الحدود بين سوريا وتركيا.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية، الجمعة 2 من آب، عن نائب مدير “المركز الروسي للمصالحة” في سوريا، العقيد أوليغ إيغناسيوك، أن إنشاء القاعدة “جاء في إطار الإجراءات المستمرة للرقابة على نظام وقف العمليات القتالية بين الأطراف المتنازعة”.

وفي 13 من حزيران 2024، تحدثت مصادر ميدانية عن إنشاء روسيا قاعدتين عسكريتين في محيط عين العرب، بقريتي بير حسو وجبل الإذاعة غرب عين العرب.

تابعونا عبر فيسبوك

وذكرت المصادر أن روسيا استقدمت تعزيزات عسكرية تتضمن أسلحة وذخائر وعربات عسكرية وعشرات الجنود إلى قاعدة جبل الإذاعة.

الوجود العسكري الأول لروسيا في عين العرب بدأ في تشرين الأول 2019، خلال عملية “نبع السلام” التي نفذتها القوات التركية وفصائل مسلحة ضد “قسد” شرق الفرات.

وخلال عملية “نبع السلام” انسحبت الولايات المتحدة من عدة قواعد عسكرية في ريف حلب والرقة والحسكة، في إطار خطة واشنطن لسحب قواتها وإعادة تموضعها في شرق الفرات.

وسيطرت تركيا وفصائل مسلحة موالية لأنقرة خلال عملية “نبع السلام” على مدينتي تل أبيض شمال الرقة ورأس العين شمال غرب الحسكة، وتوقفت العمليات العسكرية حينها باتفاق بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، في 22 من تشرين الأول 2019.

واتفق الجانبان على سحب كل قوات “قسد” المدعومة من واشنطن من على الشريط الحدودي لسوريا بعمق 30 كيلومتراً، وسحب أسلحتها من مدينتي منبج وتل رفعت بريف حلب، بالإضافة إلى تسيير دوريات تركية وروسية مشتركة غرب وشرق منطقة عملية “نبع السلام” بعمق 10 كيلومترات، باستثناء مدينة القامشلي.

شاهد أيضاً : أمريكا تطلب من الدول التوسط لها مع دمشق ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى