آخر الاخباررئيسيسياسة

أمريكا تتحضر للرد الإيراني في البحر المتوسط ؟!

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها نشرت حاملة الطائرات “يو إس إس ثيودور روزفلت” في البحر المتوسط، بعد أيام من وصولها إلى المنطقة.

وجاء الإعلان عقب تهديدات إيرانية باستهداف حليفة واشنطن “إسرائيل”، وتوترات تشهدها المنطقة عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لفصائل القطاع إسماعيل هنية.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” عبر حسابها في “إكس” الجمعة 2 من آب، أن حاملة الطائرات وصلت إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس الأمريكي، والتي تشمل منطقة الخليج والبحر الأحمر وخليج عمان وأجزاء من المحيط الهندي في 12 من تموز 2024.

ونشر حاملة الطائرات في المنطقة له أهمية استراتيجية قصوى ويخدم عدة أغراض رئيسية، بحسب القيادة الأمريكية.

تابعونا عبر فيسبوك

وتتمثل أهميتها بـ”تعزيز الأمن البحري، وتوفير الدعم الحاسم للعمليات، وتعزيز الردع والاستقرار، وتمكين عمليات الاستجابة السريعة، وتسهيل التدريب وتعزيز الشراكة”.

كما يسمح انتشار الحاملة بـ”إجراء تدريبات مشتركة مع الحلفاء والشركاء الإقليميين”، بحسب الإدارة المركزية.

“يو إس إس ثيودور روزفلت” حاملة قادرة على حمل مجموعة متنوعة من الطائرات القادرة على التعامل مع مجموعة مختلفة من المهام، من التفوق الجوي والهجوم البري إلى الاستطلاع والحرب الإلكترونية.

وتحمل على متنها طائرات تؤدي مهام متنوعة، منها المقاتلة “F/E-18” سوبر هورنت، وطائرة الحرب الإلكترونية “غرولير”، إضافة إلى طائرات إنذار مبكر، وشحن، ومروحيات.

وقال مسؤولون أمريكيون، الخميس 1 من آب، إن الولايات المتحدة تستعد لصد هجوم إيراني على “إسرائيل” خلال الأيام المقبلة، رداً على اغتيال هنية، بحسب موقع “إكسيوس”.

وتتوقع الولايات المتحدة أن يكون الرد الإيراني بنفس أسلوب هجومهم في 13 من نيسان الماضي على “إسرائيل”، لكن هناك احتمالاً أن يكون أوسع نطاقاً، وقد يشمل أيضاً مشاركة الفصائل اللبنانية.

وتتخذ وزارة الدفاع الأمريكية والقيادة المركزية استعدادات مماثلة لتلك التي اتخذاها قبل الهجوم السابق.

وتشمل الاستعدادات تشمل أصولاً عسكرية أمريكية في الخليج العربي وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر.

وعقب مقتل هنية في طهران، في 31 من تموز 2024، هددت إيران بالرد عبر “عمليات خاصة”، لم تحدد نوعيتها، أو توقيتها.

واعتبر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أن “إسرائيل مهدت لنفسها الأرضية لعقاب قاسٍ”، معتبراً أن “من واجب بلاده الثأر لمقتل هنية الذي قتل على أراضيها”، وفق ما نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

شاهد أيضاً : بعد اغتيال هنية.. مكالمة “صعبة” بين بايدن ونتنياهو ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى