آخر الاخباررئيسيسياسة

“بشكل مكثّف”.. أمريكا تتأهب في الشرق السوري ؟!

عملت القوات الأمريكية خلال الأيام الماضية على تكثيف عمليات نقل المعدات والتدريبات بقواعدها في مناطق الشرق السوري، بعد زيارة قائد القوات الأمريكية منتصف الشهر الماضي، خوفاً من توسع الحرب في الشرق الأوسط.

وشهدت القواعد الشحنة الأكبر والتي تم نقلها من شمال العراق في 22 من الشهر الماضي، حيث نقلت أكثر من 110 سيارات الشحن المغلقة وتحمل معدات لوجستية وأنظمة رادار جديدة و4 أنظمة دفاع جوي، المثير للجدل هذه المرة أنها سلكت طريقاً مغايراً للطرق السابقة واستقرت في قاعدة الشدادي ووزعت المعدات على باقي القواعد بالمنطقة.

وكانت أعلنت حالة الطوارئ بتاريخ 31 الشهر الماضي في عموم قواعد “التحالف الدولي” الذي تقوده واشنطن بمناطق سيطرة “قسد”، عقب عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لفصائل القطاع إسماعيل هنية، حيث كثفت قوات “التحالف” من دورياتها الجوية على طول نهر الفرات بريف دير الزور الشرقي.

تابعونا عبر فيسبوك

وبدأت بنقل كمية كبيرة من المعدات من مستودعات قاعدة مساكن حقول الجبسة بمدينة الشدادي جنوب الحسكة إلى قاعدة معمل غاز كونيكو بريف دير الزور الشمالي الشرقي، بحسب ما أفادته مصادر ميدانية لمراسل “كيو ستريت”.

وأضافت المصادر، بأن القوات الأمريكية والبريطانية أجرتا الجمعة تدريبات عسكرية في أحد المعسكرات الواقعة عند أطراف حي غويران من الجهة الجنوبية لمدينة الحسكة، بالقرب من مركز المخابرات الأمريكي البريطاني المشترك بمقر النفوس “سابقا” بحي غويران، بهدف رفع الجاهزية لقواتها.

وأكدت المصادر أن هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها القوات الأمريكية تدريباتها في هذه المعسكرات، إذ عادة ما تستخدم معسكر “طلائع البعث” شرقي مدينة الحسكة لإجراء التدريبات.

وبحسب مصادر مطلعة سُمع أصوات 5 رميات مدفعية من مكان التدريب باتجاه الريف، كما سُمعت أصوات تفجير قنابل واستخدام كثيف للرصاص الحي داخل المعسكر، ما يرجح حالة من التخوف الأمريكي من شن هجوم على مركز استخباراتها وليس فقط على القواعد، بحسب المصادر.

وبحسب المصادر، فقد عززت القوات الأمريكية بـ50 جندي قاعدة “القرية الخضراء” القريبة من حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي.

وأشارت المصادر إلى أن طائرة هبطت أمس السبت في قاعدة “خراب الجير” بريف بلدة اليعربية المحاذية للحدود العراقية، تحمل على متنها معدات عسكرية وبطاريات دفاع جوي ومواد لوجستية وعسكرية وجنود.

ورجحت المصادر ان الجنود الجُدد والمعدات لم يتم نقلهم من القواعد الأمريكية بالعراق على الأغلب، حيث تم نقلهم جواً من القواعد الأمريكية بالخليج او من أحد حاملات الطائرات بالبحر.

شاهد أيضاً : أمريكا تتحضر للرد الإيراني في البحر المتوسط ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى