آخر الاخباررئيسيسياسة

الـ”إم 5″.. عودة قريبة للشريان الرئيسي بين دمشق وحلب ؟!

باشرت الحكومة السورية بعمليات إعادة تأهيل وصيانة طريق دمشق- حلب الدولي، والمعروف بـ”إم 5″ في قطاع محافظة إدلب، وبطول 71 كم.

وقال فرع “المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية”: إنّ “أعمال الصيانة تأتي ضمن خطط مؤسسة المواصلات الطرقية للحفاظ على الشبكة الطرقية، وتعزيز السلامة المرورية لمستخدميها”.

وأضاف فرع المؤسسة، بأن “عمليات التأهيل التي تشمل مسلكي الطريق ذهاباً وإياباً بطول 71 كيلومتراً تركز على معالجة المواقع الأكثر ضرراً، وتنفيذ عمليات قشط ومد طبقة مجبول إسفلتي”.

ويمر الطريق الذي يجري تأهيله بمدن خان شيخون، ومعرة النعمان، ومنطقة خان السبل، ومدينة سراقب وصولاً إلى الحدود الإدارية لمحافظة حلب.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضحت صفاء نعامة المسؤولة في فرع “المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية” في حماه، أن الطريق يُعد الشريان الرئيسي الذي يربط المنطقة الجنوبية بالوسطى والساحلية بالمنطقة الشمالية، مروراً بمحافظات حمص، وحماة، وإدلب.

بدوره، ذكر مهندس الإشراف في فرع المواصلات الطرقية أحمد معري، أن ورشات الصيانة تقوم حالياً بقشط المواقع المتضررة، ومد طبقة مجبول إسفلتي وفق المواصفات الفنية المطلوبة، مع الحفاظ على انسياب الحركة المرورية.

وكانت الفصائل المسلحة تسيطر على أجزاء من الطريق الدولي “دمشق – حلب” (M5) في حماة وإدلب وحلب، لكن الجيش السوري تمكن من بسط نفوذه على كامل الطريق بعد السيطرة على مدن رئيسية في إدلب، منها خان شيخون، ومعرة النعمان، وسراقب.

ومنذ سيطرة الجيش السوري على الطريق في عام 2020، اقتصر استخدامه على الحركة من وإلى المحافظات الخاضعة لسيطرة الجيش السوري، واستُخدم للحركة التجارية والنقل العسكري.

ويُعتبر M5 الطريق الرئيسي للنقل البري بين المناطق الشمالية والجنوبية في سوريا، وكان حيوياً لتدفق البضائع والتجارة بين المدن الرئيسية قبل بدء الأزمة السورية.

شاهد أيضاً : الاشتباكات مستمرة.. “قسد” والعشائر قتال لا يعرف الهدوء ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى