آخر الاخبارسياسة

تحضير كبير.. أمريكا تستعد لـ”حماية إسرائيل” في الشرق الأوسط ؟!

تعمل الولايات المتحدة على تعزيز وجودها العسكري في منطقة الشرق الأوسط، مع تصاعد التوترات الناجمة عن تهديدات إيران بتنفيذ هجمات ضد “إسرائيل”.

يوم الأحد الماضي، أجرى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اتصالاً هاتفياً مع نظيره “الإسرائيلي” يوآف غالانت، أكد فيه “التزام الولايات المتحدة باتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية إسرائيل”، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”.

وجاءت هذه التحركات بعد أن توعدت إيران بالانتقام عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لفصائل القطاع إسماعيل هنية، في طهران أواخر الشهر الماضي، بعد مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان.

كما تم اغتيال قائد عسكري كبير في الفصائل اللبنانية بغارة “إسرائيلية” على جنوب بيروت، ما أدى إلى مقتل مستشار عسكري إيراني أيضاً، بحسب وسائل إعلام لبنانية.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي يوم الجمعة الفائت، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنها ستزيد من قدراتها الدفاعية في الشرق الأوسط، بما في ذلك إرسال مقاتلات وسفن حربية إضافية، وتكثيف استعداد الجيش الأمريكي لنشر أنظمة دفاع صاروخي أرضية جديدة في المنطقة.

ونقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مصادر لم يكشف عن هويتها، أن “المخابرات الإسرائيلية تعتقد بأن إيران قد تشن هجوماً على إسرائيل في الأيام القليلة المقبلة”.

وخلال الاتصال الهاتفي مع غالانت، أكد أوستن على “أهمية تعزيز القوات الأمريكية في الشرق الأوسط في ظل تصاعد التوترات الإقليمية”.

وكجزء من هذا “الالتزام”، أمر أوستن بالإسراع في نقل حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن”، المجهزة بمقاتلات “إف-35 سي”، إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” في الشرق الأوسط.

وتُعتبر “يو إس إس أبراهام لينكولن” واحدة من أقوى حاملات الطائرات من فئة “نيميتز” في البحرية الأمريكية، كما أمر أوستن بنشر غواصة الصواريخ الموجهة “يو إس إس جورجيا”، التي تعمل بالطاقة النووية ولديها القدرة على إطلاق الصواريخ البالستية.

في الأسبوع الماضي، عززت الولايات المتحدة وجودها في الشرق الأوسط من خلال إرسال مقاتلات “إف-22 رابتور” كجزء من تعزيز القوات في المنطقة لـ”التصدي للتهديدات الإيرانية”.

وتحتفظ الولايات المتحدة بوجود عسكري قوي في الشرق الأوسط منذ عقود، مع قوات منتشرة في أكثر من 12 دولة وقوات بحرية في مياه المنطقة.

ووفقاً لتقرير حديث، تمتلك الولايات المتحدة منشآت عسكرية في 19 موقعاً على الأقل في دول الشرق الأوسط، بما في ذلك البحرين وقطر والإمارات والسعودية و”إسرائيل”.

وتستضيف قطر المقر الإقليمي للقيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، بينما تستضيف البحرين أكبر عدد من الأفراد الأمريكيين المعينين بشكل دائم، وهي مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية.

شاهد أيضاً : طلب أمريكي من تركيا بشأن الرد الإيراني ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى