آخر الاخباررئيسيسياسة

دمشق توجه رسالة “شديدة اللهجة” إلى البيت الأبيض ؟!

أعلنت الخارجية السورية عدم مسؤولية دمشق عن اختفاء الصحفي الأمريكي أوستن تايس، واصفة الاتهامات الأمريكية بهذا الخصوص بأنها باطلة ومضللة.

جاء ذلك رداً على كلمة للرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء، دعا فيها إلى “إعادة تايس، الصحفي المستقل المختفي في سوريا منذ آب 2012”.

وقال بايدن في بيان بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لاختفاء تايس: “ضغطنا مراراً على دمشق للعمل معنا حتى يتسنى لنا في نهاية المطاف، إعادة أوستن إلى الديار. واليوم، أدعو مجدداً لإعادته على الفور”.

وقالت الخارجية السورية في بيان لها أمس الخميس: “صدرت يوم أمس تصريحات مضللة عن الإدارة الأمريكية، ممثلة بالبيت الأبيض ووزارة الخارجية، تضمنت اتهامات باطلة للحكومة السورية باعتقال المواطن الأمريكي أوستن تايس، الضابط السابق في الجيش الأمريكي، والادعاء بأنه كان يعمل صحفياً، ودخل الأراضي السورية وفقد فيها”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكدت الخارجية السورية على أن “الاتهامات الأمريكية بشأن تايس أو غيره من الأمريكيين الآخرين لا أساس لها من الصحة، وتمثل تشويهاً متعمداً للحقائق، واستمراراً لنهج هذه الإدارة الأمريكية في إلقاء الاتهامات ضد سوريا، إلى جانب ممارساتها العدوانية ضدها، وذلك عبر انتهاكها لسيادة الأراضي السورية، ودعمها للميليشيات الانفصالية والمجموعات الإرهابية، ونهبها للثروات السورية، وفرضها لتدابير أحادية قسرية تتسبب بمعاناة للسوريين”.

واختفى تايس، الجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية، في آب 2012 أثناء تواجده في سوريا، وكان يبلغ من العمر حينذاك 31 عاماً.

وترجّح أسرة تايس أن ابنها على قيد الحياة وما يزال مختفياً داخل الأراضي السورية.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانها الخاص بذكرى مرور 12 عاماً على اختفاء تايس الأربعاء: “نحن نعلم أن دمشق على علم بمكان اختفاء أوستن تايس، وعرضنا مراراً وتكراراً إيجاد طريقة لإعادته إلى وطنه”، مضيفاً أن “هذا الوضع استمر لفترة طويلة جداً”.

ودعا البيان الحكومة السورية إلى “العمل مع الولايات المتحدة لإعادة أوستن تايس، وتقديم تقرير عن مصير الأمريكيين الآخرين الذين اختفوا في سوريا”.

شاهد أيضاً : سوريا تعلن موقفها بشأن قضية أوستن تايس ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى