آخر الاخباررئيسيمحليات

الهزّات في سوريا.. هل تدعو للقلق ؟!

انتقد الرئيس السابق لقسم علم الزلازل في جامعة دمشق البروفيسور نضال جوني، في منشور له على فيسبوك، إهمال الهيئة العامّة للاستشعار والمركز الوطني للزلازل في مراقبة مكان نشاط الهزات شرقي حماة.

ودعا جوني الجهات المعنية إلى إبلاغ المؤسسات التي فيها جيولوجيين وجيوفيزيائيين بالمتابعة على الأرض، وإجراء دراسة ميدانية لما يحدث من متغيرات على السطح، والظواهر المرافقة لها.

تابعنا عبر فيسبوك 

وفي تصريح لـ”كيو بزنس”، قال البروفيسور إنه “يجب الاعتياد على الهزات الأرضية وعدم الخوف منها، أو الاستماع إلى تنبؤات المنجمين مثل الهولندي فرانك هوغربيتس وغيره بشأن توقيت وموقع حدوث زلازل”.

وتابع أن “وقوع زلزال أكبر من 7 درجات في المنطقة غير شائعاً، بمعنى أنه ليس متكرراً كل 5-10 سنوات، وإنما دورة حدوثه تتجاوز 100 عام”.

وأكد جوني على ضرورة الاستعداد وتهيئة البنى التحتية، لأن المسكن لن يكون آمناً إذا كان الزلزال شدته كبيرة فوق 7 درجات.

وكان الرئيس السابق لقسم علم الزلازل في جامعة دمشق قد قال خلال تصريح لـ”كيو بزنس”، إن “المنطقة ذات نشاط زلزالي، لذلك يجب أن لا نختبأ وراء أصبعنا، فالنشاط التكتوني مستمر، وسنشهد زلازل بالمستقبل من دون إعطاء مواعيد أو تكهنات”.

وأرجع جوني ما سبق، إلى وقوع المنطقة على الصفيحة العربية، وبما أن الصفائح في حالة حركة على مستوى القشرة الأرضية تحدث الزلازل، وتاريخياً هناك شواهد كثيرة على زلازل كبيرة دمرت حواضر وممالك.

شاهد أيضاً: بروفيسو: سنشهد زلازل في المستقبل دون سابق إنذار !

زر الذهاب إلى الأعلى