آخر الاخبارسياسة

مسؤول أوروبي يثير غضب الحكومة العراقية ؟!

استدعت الخارجية العراقية القائمة بأعمال السفارة البريطانية روث كوفيرال، وسلمتها مذكرة احتجاج على خلفية تصريحات أدلى بها سفير لندن لدى بغداد، والمتواجد حالياً خارج البلاد، ستيفن هيتشن.

وأضافت الوكالة نقلاً عن بيان أصدرته الخارجية العراقية، أنها استدعت القائمة بالأعمال “روث كوفيردال، بسبب وُجود السفير خارج العراق ولتسلمها مذكرة احتجاج إثر التصريحات التي أدلى بها سفير المملكة المتحدة لدى العراق ستيفن هيتشن، والتي مست بمضمونها الشأن الأمني والسياسي، بشكل يعكس صورة قاتمة عن العراق، حكومة ومكونات”.

وقال البيان “الخارجية تعد ذلك تدخلاً في الشأن الداخلي وخروجاً عن المهام الدبلوماسية المناطة بالسفير”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار رئيس دائرة أوروبا في الوزارة السفير بكر أحمد الجاف إلى أن “شراكة الفرص تعادلها شراكة التحديات”، مشدداً على “ضرورة الانفتاح على التجربة العراقية من زاوية المصالحِ المشتركة وتجنب ما يخالف الرؤية الجادة التي تعمل عليها حكومة العراق ومؤسساتها الدستورية، والتي كرست لمسارات اقتصادية وتنموية متنوعة، سبقتها جهود كبيرة لبسط الأمن وتعزيز الاستقرار وإتاحة مدى غير مسبوق لاندماج المكونات الكريمة في العراق”.

وكان السفير البريطاني قد قال في تصريحات صحفية إن الوضع الأمني في العراق أفضل من السابق “بـ100 مرة”، لكن هناك “تهديدات على البريطانيين، وأنا شخصياً أتعرض لتهديدات، إذ أن هناك بعض المجاميع المسلحة لا تحبّنا”، حسب تعبيره.

وأشار إلى أنه لهذا السبب “من الصعب أن أشجع أقاربي على زيارة العراق في ظل التهديدات والانفلات الأمني وعدم السيطرة على الأسلحة المنفلتة”، حسب تعبيره، الأمر الذي أثار استياء الحكومة العراقية، ما دفعها لاستدعاء القائمة بأعمال السفارة البريطانية في بغداد للاحتجاج.

شاهد أيضاً : عصابات قنديل.. الفرع السوري !

زر الذهاب إلى الأعلى