آخر الاخباررئيسيسياسة

16 خرقاً في يوم واحد.. ماذا يجري في سماء سوريا ؟!

أحصت الدفاع الروسية 16 خرقاً جوياً من قبل طائرات “التحالف الدولي” في الأجواء السوري، خلال 24 ساعة، في وقت اعتبرت هذه الخروقات “تخلق حالة خطيرة” في سماء سوريا، غير معروفة النتائج.

وقالت وكالة الأنباء الروسية “تاس” الاثنين الماضي، إن “طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة استمرت في خلق حالة خطيرة، قد تتسبب بحوادث جوية وتصعيد الوضع في المجال الجوي السوري”.

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا أوليغ إغناسيوك، قوله إن “طائرات التحالف انتهكت المجال الجوي السوري في منطقة التنف 16 مرة خلال الأحد الماضي”.

وأضاف أن 3 أزواج من مقاتلات “F-16” بالإضافة إلى زوجين من قاذفات مقاتلة من طراز “F/A-18” و3 أزواج من قاذفات هجومية من طراز “A-10  ثندربولت”، انتهكت المجال الجوي السوري في منطقة “التنف”.

تابعونا عبر فيسبوك

ووفق إغناسيوك، تمر عبر المنطقة التي شهدت خروقات جوية الطرق الجوية الدولية.

وأشار إلى تسجيل 7 “انتهاكات” لبروتوكولات تجنب الاشتباك المبرمة في 2019، مرتبطة بطلعات طائرات دون طيار تابعة للتحالف خلال اليوم نفسه.

وتقع في منطقة “التنف” الحدودية الواقعة عند المثلث الحدودي السوري- الأردني- العراقي واحدة من أبرز القواعد الأمريكية في سوريا، وتعتبر هذه المنطقة ساحة الخلافات حول بروتوكولات التنسيق الجوي بين الطرفين.

وترفض الولايات المتحدة إيقاف الطلعات الجوية لطائراتها الحربية والمسيرة في سوريا، والتي تقول إنها لـ”أداء مهام ضد تنـ.ـظيم الدولة”، وتشتكي من تصرف القوات الروسية في المنطقة التي “تعرقل استهداف قياديي التنظيم”، بحسب قولها.

سبق وأن أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، عن أن بلاده لن تجري أي اتصالات مع الولايات المتحدة لتنسيق حركة الطيران بين البلدين في سماء سوريا.

وذكر ريابكوف، في تصريح صحفي مطلع تموز الماضي، أن “إيقاف التنسيق مع الولايات المتحدة جاء بعد سلسلة حوادث تضمنت مواجهات خطيرة بين طائرات دون طيار أمريكية وطائرات روسية في سماء سوريا”.

شاهد أيضاً : “في هذا الوقت الحرج”.. وفد بيلاروسي في طهران ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى