آخر الاخباررئيسيمحليات

أسعار الفرّوج تحلّق من جديد.. خبير زراعيّ: الاستهلاك منخفض !

ارتفاعات متتالية أصاب قطاع الدواجن حتى باتت موائد معظم العائلات تفتقد لهذا العنصر الأساسي نتيجة تراجع القدرة الشرائية وانخفاض قيمة الأجور.

تقول “وفاء النادر” (50 عاماً) لكيو بزنس “لا يمكنني شراء الدجاج، أسعاره ارتفعت كثيراً، وراتب زوجي لا يحتمل دفع مثل هذا المبلغ إذ إن راتب زوجي لا يتجاوز 450 ألف ليرة، فيما الغلاء يسيطر على جميع المواد الغذائية في السوق”.

وأوضحت أن “الأسعار ترتفع بشكل شبه يومي، والحجة التي نسمعها دائماً ارتفاع أسعار الأعلاف والنقل الذي تضاعف تقريباً في ظل أزمة الوقود”.

بات الطلب اليوم يتركز على أرخص قطع الدجاج مثل الجوانح أو القوانص ورقاب الدجاج مع الرأس، وهناك من يشتري ما أصبح يعرف بكباب الدجاج، وهي عبارة عن بقايا لحم الدجاج مع القوانص والعظم يطحن بشكل ناعم.

تابعونا عبر فيسبوك

بدوره، أكد الخبير في الإنتاج الحيواني والنباتي “عبد الرحمن قرنفلة” إلى أن استهلاك الفروج من قبل المواطنين أقل بنسبة 60 % مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة ضعف القوة الشرائية وارتفاع تكاليف النقل التي ازدادت بنسبة 75 %.

وأشار في تصريحه لـ “كيو بزنس” إلى أن نسبة لا بأس بها من المواطنين يشترون الفروج “بالقطعة”، مبيناً أن نسبة الذين يعملون بتربية الدواجن حالياً منخفضة جداً ولا تتجاوز 25 % ممن كانوا يعملون في هذا القطاع في السابق، وبالرغم من خروج نسبة كبيرة من المربين عن الإنتاج، فإن معروض الفروج والبيض حالياً يغطي الطلب نتيجة ضعف القوة الشرائية وهبوط حجم الطلب المحلي.

وبالنسبة للأسعار المحددة قال “قرنفلة”: “تعمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على جمع معلومات عن تكاليف كل حلقة من الحلقات المذكورة ومن مصادر مختلفة سواء قطاع خاص او حكومي ثم تعرض بيانات التكلفة على لجنة تسعير تضم ممثلين عن الفعاليات العاملة بكافة المراحل المشار اليها وبناء على ذلك وبعد الاستئناس بالأسعار السائدة بالسوق تقوم بإصدار نشرة أسعار”.

شاهد أيضاً: العسل من “المنسيات” في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى