آخر الاخباررئيسيمحليات

العسل من “المنسيات” في سوريا ؟!

يبدو أن العسل بات ضمن قائمة “المنسيات” لدى السوريين، وإن وجد على موائد بعض منهم، فيكون بقصد العلاج ليس إلا، وغير متاح لكل أفراد الأسرة، إنما فقط للمريض بينهم، لذلك “أين وصلت أسعار غذاء الطبقة الملكية في سوريا؟

مربي نحل في طرطوس بهاء إسكندر كشف لـ”كيو بزنس”، أن أسعار كيلو العسل تتراوح ما بين 150-250 ألف، وذلك بحسب النوع والتكاليف التي تلحقه، موضحاً أن سعر عسل الحمضيات 150 ألف، والجبلي والشوكي والصبار 175 ألف، وحبة البركة 200 ألف، فيما يتراوح سعر عسل المخلوط بالمكسرات ما بين 200-250 ألف ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

وتحدث النحال إسكندر عن الصعوبات التي تواجه مربي النحل من ناحية تأمين مستلزمات تربية النحل وأجور النقل، مشيراً إلى أن خلايا النحل تتنقل بين المحافظات بحسب المواسم، فحين موسم الحمضيات تتواجد في الساحل، واليانسون وحبة البركة والكزبرة في حمص وحماة وصولاً إلى المنطقة الشرقية خلال موسم القطن، وأجور النقل تتراوح ما بين 1.5-4 مليون ليرة للنقلة الواحدة.

وتابع أن تكلفة خلية النحل ارتفعت منذ حوالي سنتين من 50 ألف إلى 600 ألف حالياً، بسبب ارتفاع سعر الخشب، وبالتالي الخلية مع النحل تكلّف حوالي 2 مليون ليرة، قائلاً: “تلك التكاليف تحتاج إلى جهد كبير من المربي لاسترداد المصاريف الذي تكبدها”.

كما أشار المربي إلى أن العسل مادة جيدة وضرورية لكنها ليس بمتناول الجميع بسبب ضعف القدرة الشرائية، لذلك يوجد صعوبة بالتسويق وتصريف الإنتاج، لأن استخدامه محصور على فئة محددة بقصد العلاج.

وعن جودة العسل السوري، ذكر إسكندر أنها ممتازة، لتنوع المرعى، مما يعطي رحيق رائع وبالتالي عسل ممتاز، مؤكداً في ذات الوقت على تراجع التصدير في الآونة الأخيرة إلى حوالي 30% عما قبل الأزمة، لافتاً إلى أن الدول التي تفضل العسل السوري هي دول الخليج وتحديداُ الإمارات، إضافةً إلى الأردن والعراق ولبنان.

شاهد أيضاً: أكثر من راتب موظف.. تكلفة مؤونة “مكدوس الباذنجان” ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى