آخر الاخباررئيسيمحليات

حتى المدارس في سوريّا 5 نجوم.. تكلفة الخاصّة منها 20 مليون !

مع اقتراب عودة افتتاح المدارس في سوريا، يكثر الحديث عن أسعار المدارس الخاصّة فيها، والتي سجّلت أرقاماً فلكيّة غير مسبوقة في تاريخها.

“كيو بزنس” تواصلت مع أحد المدرسيّن في إحدى المدارس الخاصّة الكبيرة بدمشق، وبيّن المدرس الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن تكاليف التسجيل تبدأ من 9.5 مليون ليرة للحلقة الأولى “الابتدائي”، و15 مليون للتعليم الإعدادي، و20 مليون للثانوي، عِلماً أن هذه التكاليف لا تشمل أجور النقل.

وأشار الأستاذ خلال حديثه إلى أن أسعار المدارس الخاصّة تختلف بحسب تصنيفها، فهناك مدارس تحمل تصنيف “خمس نجوم”، مجهزة بمسابح وملاعب وغيرها من الرفاهيات، تبدأ الأسعار فيها من 30 مليون ليرة، وصولاً لـ 60 مليون لحد أدنى.

تابعونا عبر فيسبوك

أمّا المدارس الخاصّة التقليدية، فتتراوح تكاليف التسجيل فيها من 10 مليون ليرة إلى 30 مليون ليرة، من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية.

وبالانتقال إلى أسعار “الروضات”، قال المدرّس، إن أسعار الروضات تبدأ من 12 مليون ليرة، وحتى 20 مليون ليرة، لكن هذه التكاليف تشمل في بعض الروضات أجور النقل، على اعتبار أن الفئة العمرية التي يتم التعامل معها دون الـ 5 سنوات.

يتّجه بعض السوريين لتسجيل أبنائهم في المدارس الخاصّة كنوع من أنواع العادة “التقليد” ومجاراة الواقع، إذ أن العديد منهم لا يثق بالتعليم في المدارس العامّة، في حين تكون نسبة التعليم كما هي في المدارس الخاصّة، بغض النظر عن سوء التعليم في الخاصّة منها.

يذكر أن أقساط الجامعات الخاصّة في سوريا، ارتفعت بشكل كبير، مقارنة بالأعوام الماضية، وتختلف التكلفة باختلاف الكليّة، وبصورة وسطية فإن الأسعار تبدأ من 10 مليون لتصل إلى 60 مليون، غير متضمنة لأجور النقل، التي تزيد عن 1.5 مليون ليرة في الفصل الواحد.

شاهد أيضاً: السّوريّة للتّجارة أو الاسّتهلاكيّة.. أيهما قدّم خدماته بشكل إيجابي للسّورييّن ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى