آخر الاخباررئيسيمحليات

41 مدرسة افتراضية في سوريا.. كم تبلغ أقساطها ؟

كشف مدير التعليم بوزارة التربية راغب الجدي لـ”كيو بزنس”، عن وجود 41 مدرسة افتراضية مرخصة في سوريا، والعدد الأكبر منها بمحافظة السويداء، مشيراً إلى أن أقساطها زهيدة مقارنةً مع المدارس الموجودة في الخارج، إذ تتراوح ما بين 200-1500 دولار.

ونوه الجدي إلى أن خدمة التعليم الافتراضي موجهة فقط للطلاب الموجودين في المناطق خارج سيطرة الحكومة أو خارج البلاد، وهي لكافة المراحل، أي التعليم الأساسي بشقيه الحلقة الأولى والثانية والتعليم الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكد أن المدارس الافتراضية السورية هي أرخص بالنسبة للسوري المغترب، فعلى سبيل المثال: “قسط المدرسة الافتراضية 1200 دولار، بينما قسط أي مدرسة موجودة في أي دولة خليجية لا يقل عن 10 آلاف دولار”.

وأشار المدير إلى أن الطالب الموجود داخل البلاد وفي المناطق الآمنة، لا يحق له التسجيل بالمدارس الافتراضية.

وبيّن الجدي أن جودة التعليم في المدارس الافتراضية مضبوطة من قبل التربية، لكن في ذات الوقت لا يمكن الحكم على الجودة باعتبار لا يوجد فيها الشهادتان الأساسية والثانوية ليتبين مستوى الطالب، فهي فقط لطلاب المرحلة الانتقالية.

أمّا بالنسبة لشروط ترخيص المدرسة الافتراضية، أجاب مدير التعليم أنه يجب أن يكون لديها خط كهربائي ذهبي 24/24، أو مولدة كهربائية أو طاقة بديلة لتقديم خدمة التعليم الأون لاين بأفضل جودة.

ولفت إلى أن العدد الأكبر من المدارس الافتراضية موجودة في مدينة السويداء، أما في بقية المحافظات يوجد بها مدرسة أو مدرستان.

وتابع الجدي أن غالبية الطلاب المسجلين بها سوريون الجنسية، و10 طلاب عرب وأجانب، وذلك رغبة بالاطلاع على المنهاج السوري.

بينما أرجع المدير سبب تسجيل الطلاب المغتربين الموجودين في الخليج وبعض الدول الأخرى مثل البرازيل والأرجنتين في المدارس الافتراضية السورية، إلى انخفاض الأقساط ولدراسة منهاج الدولة الأم، ولعدم توفر الوثائق الرسمية لدى البعض، للتسجيل في المدارس الموجودة بالخارج.

كما أوضح أن ما يتم تطبيقه على التعليم الخاص يطبق على التعليم الافتراضي من ناحية المخالفة، أي تطبيق عقوبة ووضع تحت الإشراف وصولاً إلى الإغلاق وإلغاء الترخيص.

شاهد أيضاً: مبيع “الفرّوج” خلال شهري آب وأيلول ينخفض.. ما السّبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى