آخر الاخباررئيسيمحليات

الغلاء يدفع السوريين إلى الطب البديل لعلاج أمراضهم !

أكد نقيب صيادلة دمشق حسن ديروان لـ”كيو بزنس”، أن بعض السوريين باتوا يلجؤون للطب البديل، لمواجهة غلاء الأدوية والمتممات الغذائية.

وبيّن ديروان أن مبيعات الصيدليات انخفضت بنسبة 25-30% في الآونة الأخيرة، بعدما رفعت وزارة الصحة أسعار الأدوية، قائلاً: “الرفع كان مرهقاً لأصحاب المهنة”.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أشار النقيب إلى أن كتلة الدواء باتت مرهقة، خاصةً بالنسبة لكبار السن الذين لديهم أدوية لأمراض مزمنة مثل القلب والضغط والسكري، إذ يتراوح سعر الدواء الواحد ما بين 7-40 ألف، وأحياناً المريض بحاجة إلى 5 أدوية، تصل تكلفتها شهرياً لحوالي 200-300 ألف ليرة.

وتابع أنه “بات في بعض الأحيان مرض شائع أو بسيط لطفل يكلف دواءه بحدود 100 ألف ليرة، وذلك عدا عن أدوية مضادات الالتهاب والكريب الموسمي”.

وقال نقيب الصيادلة إنه “بسبب قلة الحيلة، بات بعض مرضى الأمراض المزمنة يأخذ دواءه يوم أي يوم لا، لكي تكفيه العلبة لشهر كامل، وهي آلية خاطئة قد تولد مشكلة قلبية أو وعائية أو ارتفاع سكر الدم بشكل مفاجئ، إضافةً لاتجاه البعض إلى الطب البديل مثل الأعشاب وغيرها لمعالجة الأمراض الموسمية”.

ولفت ديروان إلى أن المتممات الغذائية أو الإكسسوارات أو مستحضرات التجميل، كانت في السابق ترفد الأدوية النوعية، لكن حالياً الأغلب استغنى عنها، بسبب ضعف القدرة الشرائية وغلاء أسعار الأدوية بشكل عام.

شاهد أيضاً: الذّكور الأكثر إقبالاً على الانتحــ.ار.. وحمّص وريف دمشق تحتلاّنّ الصّدارة !

زر الذهاب إلى الأعلى