آخر الاخباررئيسيستوريمكس

قابل عرفات وتبنى طفلاً فلسطينياً.. وفاة إيفان غاريلوف الصحفي “الأسطورة” !

تودع بلغاريا اليوم الصحفي التلفزيوني الأشهر إيفان غاريلوف الذي عرف بتغطياته لحربي لبنان وكمبوديا والأزمة القبرصية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وحظيت وفاة غاريلوف عن 81 عاماً باهتمام واسع في الإعلام المحلي بالنظر للنجاح الذي حققه برنامجه الحواري “بانوراما” على مدى ما يزيد عن ربع قرن إلى جانب الأفلام الوثائقية التي أعدها وبينها وثائقي بعنوان “قادم من إسرائيل ريبورتاجات من الأراضي المقدسة والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال الصحفي البلغاري إنتشو غوسبودينوف في رثاء زميله “كانت فلسطين والفلسطينيون قضيته الشخصية، وعبر عنها في تبنيه للفتى أحمد (المليجي) الذي أصبح بفضله طبيبا، وكثيرًا ما رأيت إيفان في مكتب الدكتور كيريل إغناتوف، رئيس الصليب الأحمر البلغاري آنذاك، حيث كان يطلب المزيد من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين أو يقدم التماسًا للحصول على الجنسية البلغارية لابنه بالتبني أحمد”.

إيفان غاريلوف وطفله الفلسطيني المتبنى وعائلته عام 2007 المصدر صحافة بلغارية
يفان غاريلوف وطفله الفلسطيني المتبنى وعائلته عام 2007 المصدر صحافة بلغارية

 

وكان غاريلفو قدر قابل الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مرتين مرة في غزة الأخرى في بيروت.

المصدر :كتاب إيفان غاريلوف غاريلوف مع عرفات في مكتبه بغزة ص 136
غاريلوف مع عرفات في مكتبه بغزة المصدر كتاب”همنغواي لم يكن هنا قط”

وعن تحقيقات غاريلوف التلفزيونية عبر العالم قال غوسبودينوف “كانت موهبته تشده إلى أي مكان من شأنه أن يقدم لمشاهديه رؤية تحليلية اجتماعية”.

أصدر غاريلوف عدداً من الكتب التي استمد مضمونها من رحلاته إلى المناطق الساخنة وأبرزها “أتيلا بمواجهة أفروديتا ” حول “الأزمة القبرصية”.

تابعونا عبر فيسبوك

كانت صراحة غاريلوف وجرأته في انتقاد انعدام حياد إعلام بلاده تجاه معاناة الفلسطينيين، امتدادًا لمسيرة مهنية متوازنة ما زالت آثارها المكتوبة والمرئية قيد التداول. فالرجل الذي أعد لـ21 عاما برنامج “بانوراما” الحواري التلفزيوني الأشهر في التلفزيون الوطني والوحيد لغاية العام 1991. مما جعل مصطلح “الأسطورة” كثير التداول في الإعلام المكتوب عند الإشارة إلى اسمه؛ حتى عندما تتخذ أخباره طابعا شخصيا كانتقاله للعمل في محطة تلفزيونية جديدة أو تفرغه لإعداد كتاب جديد.

توفي غاريلوف أمس في أحد مستشفيات صوفيا جراء حادث عارض كان قد تعرض له قبل 6 أسابيع أثناء عمله على كتاب جديد.

 

شاهد أيضاً: بعد عودتها من أولمبياد باريس.. عداءة أوغندية تحرق حية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى