آخر الاخباررئيسيمحليات

في سوريّا.. أقسّاط الجامعات الخاصّة هي ربع أقّساط المدارس الخاصّة !

كشف مدير التعليم بوزارة التربية راغب الجدي لـ”كيو بزنس”، أن أقساط المدارس الخاصة ارتفعت عن العام الماضي بنسبة 50%، إذ تتراوح ما بين 5-11.5 مليون ليرة، مشيراً إلى وجود شكاوى تتعلق بتقاضي بعض المدراس الخاصة، أقساط أكثر من الحد المسموح به، حيث تصل إلى 30 مليون.

وقال الجدي إن “أقساط الجامعات الخاصة هي ربع أقساط المدارس الخاصة، وهذا غير منطقي من الناحية التعليمية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وبيّن أن أقساط المدارس الخاصة تقسم إلى شقين تعليمي وخدمات، الأول يتعلق بجانب الخدمة التعليمية الذي يقدمها المدرس داخل غرفة الصف وتشمل السبورة والكراسات والمقعد والوسائل التعليمية، بينما الثاني يقصد به فندقة المدارس، من ملاعب ومسارح وكتب إثرائية ورحلات إلخ.

وأشار المدير إلى أنه تم تحديد القسط التعليمي من قبل التربية ما بين 750 ألف- 2.450 مليون، أمّا  الخدمي 50-90 ألف على النقطة التعليمية.

كما أكد أنه يجب أن تكون لوحة الإعلانات بالنسبة للأقساط واضحة، وفي حال شك ولي الأمر بأن الأقساط غير حقيقية يستطيع مراجعة دائرة التعليم الخاص بمديرية التربية، التي لديها الأقساط الخاصة بكل مؤسسة تعليمية.

وتحدث الجدي عن وجود شكاوى كثيرة بخصوص عدم التزام بعض المدارس الخاصة بالأقساط المحددة من قبل الوزارة، إذ تتقاضى بعضها أكثر من الحد المسموح به، أي نحو 15-30 مليون وهي أرقام مبالغ بها.

وبالنسبة لدور التربية في ضبط تلك المخالفات، أجاب أنه “مع بداية السنة الدراسية تتوجه لجان من التربية للتدقيق في كل الإيصالات التي يستلمها الطلاب، وفي حال ثبت مخالفة إحدى المدارس لو بليرة واحدة، يتم جمع الليرة على عدد الطلاب المسجلين في المدرسة وتضرب بعدد طلاب المرحلة التعليمية، والنتيجة العقوبة مقابل الضرر، وقد تصل الغرامة المالية إلى 200-500 مليون، وهي تعود إلى الخزينة العامة.

وعن عدد المدارس الخاصة في سوريا، ذكر المدير أنه يوجد حوالي 444 مدرسة خاصة، وعدد منها منقول اضطرارياً من المناطق ساخنة إلى مناطق أخرى، وبالتالي خسرت الميزات الموجودة فيها بالسابق.

ولفت الجدي إلى أن المؤسسة العامّة للطباعة حددت سعر الصفحة الواحدة في الكتاب المدرسي، للمدارس الخاصة بـ200 ليرة.

شاهد أيضاً: 41 مدرسة افتراضية في سوريا.. كم تبلغ أقساطها ؟

زر الذهاب إلى الأعلى