آخر الاخباررئيسيمحليات

على ذمّة التّربية.. قسط روضة الأطفال في سوريّا 10 آلاف ليرة فقط !

أكد مدير التعليم بوزارة التربية راغب الجدي لـ”كيو بزنس”، أن أقساط روضات الأطفال في سوريا، تبدأ من 10 آلاف وتصل إلى 5 ملايين ليرة، لافتاً إلى أن رواتب مربيات رياض الأطفال تفوق المدرسين في المدارس الخاصة.

وأشار الجدي إلى أن عدد الروضات الخاصة الموجودة في البلاد، نحو 1000 روضة، وذلك من عدا الروضات العامة التابعة لوزارة التربية أو نقابة المعلمين، مبيّناً أنها تراعي المعايير العالمية نوعاً ما وليس بشكل كامل.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع المدير أنه هناك طلاب يدخلون الصف الأول الابتدائي، يكونون قادرين على القراءة والتهجئة وإجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة، علماً أن المطلوب من الطفل في هذه المرحلة أن يكون لديه عدد خبرات حياتية.

كما أوضح أن الروضات لها تصنيف فئة أولى وثانية وثالثة ورابعة، ومجموعة من النقاط، إضافةً إلى الخدمات والجانب تعليمي.

ورأى الجدي أن الروضة دورها مهم جداً، لأن تعليم الحرف فهذه المرحلة متعب ومكلف بالنسبة لمربيات رياض الأطفال، لذلك أجورهن تفوق المدرسين في المدارس الخاصة، فالحد الأدنى لها 700 ألف.

وتحدث المدير عن وجود برنامج “استعدوا للمدرسة” في وزارة التربية، بدأ في 2019، وهو موجه لعمر 5 سنوات، وشبه مجاني، إذ لا يتجاوز قسط العام الدراسي 10 آلاف ليرة.

وعن الأقساط في الروضات الخاصة، بيّن أن القسط التعليمي يتراوح ما بين 45-900 ألف، والقسط الخدمي 45 ألف على النقطة، والقسط للعام الواحد لا يتجاوز 4.5-5 مليون ليرة.

وختم الجدي، بالإشارة إلى أن العدد المسموح فيه للطلاب بالصف الواحد، هو 30 طالب، شريطة أن يكون لكل طفل مساحة 2 متر مربع داخل الصف، و1 متر خارجه.

شاهد أيضاً: في سوريّا.. أقسّاط الجامعات الخاصّة هي ربع أقّساط المدارس الخاصّة !

 

زر الذهاب إلى الأعلى