آخر الاخباررئيسيسياسة

اجتماع للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا.. ماذا جاء فيه ؟!

شهد أمس الثلاثاء عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا، بعد اجتماع سابق جرى منتصف آب عام 2023، في العاصمة المصرية القاهرة.

وجرى الاجتماع على هامش أعمال القمة العربية التي انعقدت أمس الثلاثاء على المستوى الوزاري، بمشاركة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

وذكرت “جامعة الدول العربية” عبر “إكس”، أن اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة الوضع في سوريا عقدت اجتماعاً على هامش اجتماعات المجلس الوزاري في مقر الجامعة العربية، وقررت تشكيل فريق من الخبراء لـ”دراسة الموضوعات التي تتابعها اللجنة مع سوريا وعقد اجتماعها المقبل في بغداد”.

تابعونا عبر فيسبوك

كما قالت الخارجية الأردنية عبر “إكس”، إن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، شارك في اجتماع اللجنة لـ”التوصل لحل كامل للأزمة السورية”.

وذكرت صحيفة “سبق” السعودية، أن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، شارك في الاجتماع الثاني للجنة الاتصال العربية الوزارية للحوار المباشر مع الحكومة السورية، إلى جانب عدد من الدول العربية الشقيقة والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

وجرى خلال الاجتماع، نقاش تعزيز الدور العربي لتسوية الأزمة السورية ومعالجة تبعاتها السياسية والأمنية والإنسانية.

وعقدت لجنة الاتصال العربية اجتماعاً وحيداً في منتصف آب 2023، وكان مقرراً عقد الاجتماع التالي في بغداد، قبل تأجيله في أيار الماضي إلى موعد غير محدد، بناء على طلب أحد أعضاء اللجنة، على اعتبار أن الموضوع “يتطلب مزيداً من التشاور”.

وتضم هذه اللجنة وزراء خارجية كل من الأردن ولبنان والسعودية ومصر والعراق وسوريا، وشارك أمين عام جامعة الدول العربية في اجتماعها الأول.

وخلال اجتماعه، الاثنين، أكد مجلس التعاون الخليجي دعمه لجهود لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن الأزمة السورية، مع التأكيد على تنفيذ الالتزامات التي وردت في “بيان عمان” في 1 من أيار 2023، و”بيان القاهرة” في 15 من آب في العام نفسه.

شاهد أيضاً : الوفد السوري ينسحب من اجتماع الجامعة العربية لهذا السبب ؟! (فيديو)

زر الذهاب إلى الأعلى