آخر الاخباررئيسيسياسة

كيف ستتعامل دمشق مع اللاجئين العائدين.. المقداد يجيب ؟!

أعلن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن سوريا ترحب بعودة اللاجئين السوريين من مختلف أماكن تواجدهم، كما أن الحكومة السورية أسقطت الأحكام السياسية والأمنية ضدهم، مع تأكيده أن دمشق لم تعتقل أي سوري لاجئ عاد إلى البلاد.

وفي تصريحات خلال حوار مفتوح مع إعلاميين ومفكرين وكتاب مصريين أجراه في مقر السفارة السورية في القاهرة، قال المقداد إن سوريا “ترحب بعودة اللاجئين السوريين، ولم تعتقل أي سوري لاجئ عاد إلى البلاد”، مضيفاً أنه “أسقطنا جميع الأحكام السياسية والأمنية ضد السوريين، إلا قضايا الحقوق الشخصية”.

وأكد المقداد أنه “لا يمكن أن تكون هناك قوة تمنع السوريين من العودة إلى بلدهم”، مشيراً إلى “المراسيم التي تم إصدارها القاضية بإسقاط الأحكام على السوريين من أجل تسهيل عودتهم”.

تابعونا عبر فيسبوك

ودعا المقداد الدول الغربية إلى دعم دمشق في مسألة عودة اللاجئين بدلاً من العقوبات المفروضة عليها، لافتاً إلى الاتفاق مع مفوضية اللاجئين على تنفيذ كل المطالب لعودة اللاجئين السوريين.

من جانب آخر، وعن انسحاب الوفد السوري من اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية أثناء كلمة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، قال المقداد إنه “لن يكون هناك أي تعامل مع الجانب التركي إلا بعد الاستجابة لمطالبنا”.

وشدد المقداد على أنه “إذا أرادت تركيا أن تكون هناك خطوات جديدة في التعاون، وأن تعود العلاقات إلى طبيعتها، عليها أن تنسحب من الأراضي العربية التي احتلتها في شمالي سوريا وغربي العراق”.

ورداً على سؤال حول إمكانية أن تلعب مصر دوراً في التقريب بين سوريا وتركيا، قال فيصل المقداد إن دمشق “تثق تماماً أن مصر ستفعل كل ما هو في مصلحة سوريا، فنحن بيننا تطابق بنسبة 90 % في كل القضايا تقريباً”.

شاهد أيضاً : عدوان “إسرائيلي” لسيارة مدنية بالقنيطرة.. ماذا في التفاصيل ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى