آخر الاخباررأس مال

تقرير: أوروبا مقبلة على “أسوأ ركود اقتصادي”

توقع رؤساء تنفيذيون لشركات أوروبية كبرى أن يمر اقتصاد أوروبا بموجة ركود عميق، في ظل تفاقم معدلات التضخم الناتجة عن تداعيات الحرب الأوكرانية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” تقريراً لشبكة “سي إن بي سي” الأمريكية الجمعة، يشير إلى تأثير الأزمة الأوكرانية والعقوبات المرتبطة ومخاوف إمدادات الطاقة على منطقة اليورو.

وقال التقرير إن أوروبا تواجه صدمات اقتصادية متزامنة، من الوضع في أوكرانيا، الذي رفع أسعار الغذاء والطاقة، إلى جانب صدمة العرض الناجمة عن سياسة الصين الخاصة بوباء كـ.ورونا.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأشار التقرير إلى أن الركود التضخمي وجد بيئة مناسبة في أوروبا، حيث النمو الاقتصادي الضعيف والتضخم المرتفع، والذي سيؤدي بالمحصلة إلى الركود الخالص.

وبهذا الخصوص، قال ستيفان هارتونغ، الرئيس التنفيذي لشركة “بوش” الألمانية، إن الركود الكبير في أوروبا في طور التكوين، بسبب أزمة كوفيد في الصين، ومع ذلك ازداد طلب المستهلكين في بعض المناطق بالعالم.

وأكد هارتونغ استمرار طلب المستهلكين على الأجهزة المنزلية والأدوات الكهربائية والمركبات، لكنه رأى أن هذا سوف يتبدد في النهاية.

من جانبه، قال كبير الاقتصاديين في مصرف “بيرنبرغ” الألماني هولغر شميدنغ، إن المخاطر على المدى القريب للنمو الاقتصادي تشير إلى الاتجاه الهبوطي في أوروبا.

وأضاف: “تفاقم عمليات الإغلاق الصينية والإنفاق الاستهلاكي الحذر كرد فعل لارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، يمكن أن يتسبب بسهولة في انكماش مؤقت في الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو في الربع الثاني”.

وتابع: “فرض حظر فوري على واردات الغاز من روسيا يمكن أن يحول ذلك إلى ركود أكثر خطورة”.

يشار إلى أن معدل التضخم سجل في أوروبا خلال شهر آذار 7.5 بالمئة، ورغم ذلك بقي البنك الأوروبي المركزي متساهلاً، حيث لم يرفع حتى أسعار الفائدة كنظرائه، بنك إنجلترا والاحتياطي الفدرالي الأمريكي.

شاهد أيضاً: تدشين خط غاز أوروبي جديد

زر الذهاب إلى الأعلى