آخر الاخباررئيسيسياسة

المقداد يوضح سبب انسحاب الوفد السوري أثناء اجتماع للجامعة العربية ؟!

أوضح وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، خلال لقاء نظمه بالقاهرة مع كبار الإعلاميين ورؤساء التحرير بالصحف المصرية، أمس الأربعاء، السبب الذي دفع الوفد السوري لمغادرة قاعة الاجتماعات في جامعة الدول العربية مع الإعلان عن كلمة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان.

وقال المقداد: إنه غادر قاعة الاجتماعات الكبرى بجامعة الدول العربية أثناء إلقاء وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أمام الجلسة الافتتاحية للدورة 162 لمجلس وزراء الخارجية العرب، “تعبيراً عن رفض سوريا للممارسات التركية وتم إبلاغ هذا الموقف بشكل رسمي لجامعة الدول العربية”.

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن أنقرة، كما لم تتطرق وسائل الإعلام القريبة من الحكومة إلى الواقعة  في ظل الحديث عن  جهود تبذل لإعادة العلاقات بين سوريا وتركيا.

بدوره علّق وزير الخارجية التركي الأسبق، علي باباجان، الذي يتولى حالياً رئاسة حزب “الديمقراطية والتقدم” المُعارض، على الواقعة خلال مقابلة تلفريونية، الأربعاء، قائلاً: “إن إعادة العلاقات مع سوريا إلى طبيعتها يستلزم تمهيد الأرضية لذلك”.

تابعونا عبر فيسبوك

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية قد نقلت عن مصادر تركية دبلوماسية إن “أنقرة عازمة على المضي قُدماً في استعادة علاقاتها بدمشق، مستبعِدة أن يكون لموقف المقداد في الجامعة العربية تأثير كبير على مسار تطبيع العلاقات”.

وعقب الحادث أشار مراقبون وخبراء  إلى أن مغادرة الوفد السوري مع الإعلان عن كلمة الوزير التركي، “هي رد فعل طبيعي” على اعتبار أن دمشق تعتبر أن قوات الجيش التركي المتواجدة في الشمال السوري هي قوة احتلال، دخلت الأراضي السورية دون تنسيق مع الحكومة السورية.

وعقد الثلاثاء بحضور تركي وأوروبي، مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، اجتماعات الدورة العادية رقم 162 بمقر الجامعة العربية في القاهرة.

شاهد أيضاً: هل تساوم دمشق على الوجود الإيراني في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى