آخر الاخباررئيسيمحليات

الغلاء المعيشي يهدّد أطفال وكهلة سوريّا !

أكد الخبير الاقتصادي وأمين سر جمعية حماية المستهلك “عبد الرزّاق حبزة” في حديث لـ “كيو بزنس”، أن المواطن السوري ونتيجة للغلاء الفاحش، استغنى عن الكثير من الحاجيات الضرورية والغذائية، منها المؤونة السنوية، والألبسة الجديدة.

وأشار حبزة إلى أن نقص العناصر الغذائية في الوجبات، أثّر سلباً على السوريين، خاصّة الأطفال منهم وكبار السن، والتي ستؤدي لظهور القزامة والبلاهة عند الفئات العمرية الصغيرة.

كما أن العديد من كبار السن المرضى، استغنوا عن أدويتهم، بغض النظر عن أهميتها، وذلك بسبب الارتفاع الكبير بأسعارها، التي تفوق قدرتهم على شرائها، فتكاليف أدوية الأمراض الأيضية والهرمونية مرتفعة جداً.

وهنا يبقى المريض الكهل بلا دواء وبلا غذاء صحّي، يساعده بالمحافظة على طاقته وصحّته.

تابعونا عبر فيسبوك

حبزة بيّن أن الأطفال من عمر السّنة وحتى الـ 12 سنة، يحتاجون يوميّاً بيضة واحدة على الأقل، وسعر البيضة اليوم لا يقل عن 1200 ليرة سورية، ناهيك عن أسعار الأجبان والألبان، الخضروات والفواكه.

الخبير الاقتصادي أجرى حسبة لفطور أسرة مكونة من 5 أفراد، ونبيّن أن الفطور العائلي يكلّف 100 ألف ليرة كحد أدنى، فسعر البيضة الواحدة لا يقل عن 1200 ليرة، وأوقية من الجبن أو اللبن المصفّى، والخضار “كالبندورة والخيار”، والخبز.

وكشف الأخير، أن السوريون استعاضوا عن الألبسة الجديدة بـ “البالة”، عِلماً أن أسعار الأخيرة لا تختلف كثيراً عن الجديدة منها، فسعر أي قطعة لا يقل عن 50 ألف ليرة، وقد تصل إلى 400 ألف ليرة، وبهذا فإن البدائل أيضاً أصبحت صعبة.

وكان الخبير الاقتصادي عبد الرزاق حبزة، قد أجرى سابقاً دراسة لحساب الحد الأدنى لمعيشة أسرة سورية مكونة من 5 أفراد، وأكد أن الحد الأدنى يبلغ 12 مليون ليرة سورية دون مبالغة.

شاهد أيضاً: رقم جديد.. كم يبلغ الحد الأدنى لمعيشة أسرة من 5 أفراد في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى