آخر الاخباررأس مال

شركة مرتبطة بـ”إسرائيل” تثير جدلاً في دولة عربية !

أفادت بوابة “الوسط” الإخبارية الليبية، استناداً إلى مصدر موثوق في قطاع النفط، أن المؤسسة الوطنية للنفط قد أبرمت عقداً مع شركة لها صلات بصفقات مثيرة للجدل مع “إسرائيل”، لشراء النفط الخام من ليبيا.

وفقا للموقع، تتعلق الصفقة بشراء “بتراكو للنفط” حصة من خام السرير ومسلة، حيث ستتم عملية الشحن عبر ميناء طبرق النفطي، بالإضافة إلى شراء حصة من خام السدرة. وهذا يتعارض مع القوانين والقرارات المحلية التي تمنع وتجرم التعامل مع مثل هذه الشركات، حسب القانون الليبي المتعلق بالمقاطعة.

وقال المصدر إن “هذه الشركة مملوكة بجميع أصولها لشخصيات يهودية، ولها مقر في تل أبيب ويافا بفلسطين المحتلة، إلى جانب مقر في سويسرا، حسب سجلها التجاري، مما يثير التساؤل عن خلفيات الصفقة، ويدعو الجهات المختصة في الدولة الليبية إلى التحقق والتحقيق في أمرها”.

وأضاف المصدر “أرجو من تلك الجهات التدخل بشكل عاجل، لإيقاف مثل هذه التجاوزات التي تحدث في قطاع النفط، قوت الليبيين”.

تابعونا عبر فيسبوك

في المقابل، نفى مصدر بمؤسسة النفط، فضَّل عدم ذكر اسمه، صحة ما ورد بشأن التعاقد مع شركة “بتراكو”، موضحاً التزام المؤسسة بالقوانين الليبية ذات العلاقة، خصوصاً قانون المقاطعة.

وسبق أن أثارت هذه الشركة ضجة كبرى في العراق عام 2014، بسبب تصديرها النفط العراقي من إقليم كردستان مباشرة عبر تركيا، رغم من أن الدستور العراقي يحرم ذلك، واعتُبر ذلك من قبيل التهريب.

كما اتُهمت هذه الشركة في لبنان أيضا بتورطها في صفقات مشبوهة مع الاحتلال الإسرائيلي في تشرين الثاني من العام الماضي، بحسب ما أوردته وسائل إعلام لبنانية آنذاك.

شاهد أيضاً: أزمة جديد تضرب اقتصاد “إسرائيل”

زر الذهاب إلى الأعلى