آخر الاخباررئيسيسياسة

“قردة” وأحصنة طروادة.. معلومات تتكشّف عن تفجيرات البيجر !

تتكشف معلومات جديدة كل يوم حول “الضربة الأكثر جرأة في الحرب الحديثة”، كما أشار تقرير صحيفة ديلي ميل البريطانية، حيث قامت “إسرائيل” بإنشاء شركات وهمية تحت اسم “قردة”، بالإضافة إلى تطوير “5000 من أحصنة طروادة القاتلة والفريدة من نوعها”.

وقد استعدت “إسرائيل” منذ فترة طويلة لتنفيذ عملية معقدة تهدف إلى تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان، بعد أن أسست شركة وهمية لإنتاج أجهزة الاتصال اللاسلكية المزودة بالمتفجرات، وفقاً لما ذكرته صحيفة “نيويورك تايمز” نقلاً عن مصادرها.

المشهد الدموي تكرر أمام مستشفيات لبنان في اليومين الماضيين.. “دمار وفوضى. رجال مستلقون على الأسرة أو متكئون على الكراسي المتحركة، وملابسهم ملطخة بالدماء. أحدهم يتدحرج على جنبه.. نهاية يده ممزقة.. آخر الدم ينزف من عينيه”.

إنه مجرد مقطع فيديو واحد من عدة مقاطع من لبنان.. عواقب مؤلمة لواحدة من أكثر عمليات الاستخبارات جرأة في التاريخ، والرسالة واضحة، كما يقول التقرير.

ويصف التقرير الإسرائيليين بقوات “لديها سمعة في تنفيذ العمليات بقسوة وفعالية لا مثيل لها. على مدى الساعات الـ24 الماضية، يبدو أنهم ربما تفوقوا على أنفسهم”.

في فترة ما بعد ظهر يوم الثلاثاء، ترددت انفجارات من أجهزة النداء الخاصة بمقاتلي حزب الله في بيروت. ما حدث بعد ذلك كان مشهدا غير عادي.. أشخاص ينهارون.. يسقطون على الأرض في الشارع بينما تنفجر جيوب سراويلهم”.

فبحلول ظهر أمس، بلغ عدد القتلى 12 قتيلاً، وأصيب الآلاف.

ثم، وبشكل لا يصدق، اندلعت موجة ثانية من الانفجارات: ففي حوالي الساعة 17:30 بالتوقيت المحلي، بدأت أجهزة الاتصال اللاسلكية التابعة لحزب الله في الانفجار. وأظهرت صور الأجهزة المنفجرة التي فحصتها رويترز لوحة داخلية تحمل علامة “ICOM” و”صنع في اليابان”. ويبدو أن الموساد ربما يكون لديه القدرة على الوصول إلى أكثر من سلسلة إمداد.

تابعونا عبر فيسبوك

ويتابع التقرير.. “تشير المعلومات إلى أن حزب الله استخدم أجهزة اتصال لاسلكية كنظام اتصال احتياطي..”.

لا أحد أكثر يقيناً من حزب الله، الذي أصدر بياناً بعد وقت قصير من الانفجارات، “بعد فحص كل الحقائق والبيانات والمعلومات المتعلقة بالهجوم الآثم الذي وقع بعد ظهر اليوم”، قال الحزب، “نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي”.

يوضح التقرير أن الإجابة، كما هي الحال دائماً مع العمليات الأمنية الإسرائيلية، تكمن في التخطيط الدقيق. كل هذه الصفات كانت مطلوبة لهذه العملية لأن حزب الله أكثر بكثير من مجرد منظمة. إنه مجموعة شبه عسكرية.. وهذا يعني أنه يمتلك شبكة من سلاسل التوريد التي يستخدمها للحصول على الأسلحة وغسل الأموال والاتجار بالمخدرات.

وبحسب الديلي ميل فإن حزب الله “يحتاج إلى عدة أشياء لتحقيق كل هذا، ليس أقلها شبكة كبيرة وغير شفافة من الشركات الوهمية في جميع أنحاء العالم”. الإسرائيليون يعرفون عن هذه الشركات ويطلقون عليها لقب “القردة”. من المرجح جدًا أن حزب الله كان ليستخدم إحدى هذه الشركات لشراء عدة آلاف من أجهزة النداء اللازمة لعناصره.

وتشير التقارير إلى أن الإسرائيليين اخترقوا سلسلة التوريد هذه قبل سنوات ثم ظلوا خامدين في انتظار الوقت الصحيح.. قبل بضعة أشهر قرر قادة حزب الله أنه حان الوقت لاستبدال الهواتف المحمولة بأجهزة النداء. كان هذا بالطبع ما كان الموساد ينتظره.

“لقد حان الوقت للتحرك. قام عناصر يعملون في مكان ما على طول سلسلة توريد تصنيع أجهزة النداء بزرع غرام إلى غرامين من المتفجرات داخل أكثر من 5000 جهاز نداء قبل وقت قصير من تصدير هذه الأجهزة – التي أصبحت الآن أحصنة طروادة الإسرائيلية – إلى لبنان.

تقول المصادر أن المادة المتفجرة كانت PETN، أو رباعي نترات بنتا إريثريتول – وهي تشبه هيكليًا النيتروجليسرين وقوية بشكل هائل وفي نفس الوقت مستقرة جدًا.

ووفقاً لما نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، فإن إسرائيل تقف وراء انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية، مشيرةً إلى أن إسرائيل أنشأت شركة وهمية تظاهرت بأنها شركة تصنيع دولية لأجهزة الاتصال اللاسلكية.

وذكرت الصحيفة أن “بي إي سي للاستشارات” التي تتخذ من بودابست مقراً لها كانت “جزءاً من الجبهة الإسرائيلية”، وتم إنشاء شركتين إضافيتين على الأقل لإخفاء هويات الأشخاص المشاركين في العملية، الذين كانوا عناصر في الاستخبارات الإسرائيلية.

شاهد أيضاً: يوم دموي آخر في لبنان.. تفجير الـ “آيكوم” بعد الـ “بيجر” (فيديو) ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى