آخر الاخباررئيسيمحليات

الكيلو بين 7-10 آلاف ليرة.. سوق هال دمشق: أسعار البطاطا طبيعية ! (فيديو)

قال عضو لجنة تجّار ومصدري سوق هال دمشق “محمد العقّاد”، إن وضع البطاطا طبيعي جداً، لأن أسعارها تتراوح بين 7-10 آلاف ليرة في سوق الهال، وهو وضع طبيعي قياساً بالتكلفة الحقيقية للمادّة.

وأكد خلال حديثه لـ “كيو بزنس”، أنه لو يتم تخزين البطاطا من قبل التجّار والمزارعين، لكنا فقدنا الموسم منذ فترة، لافتاً إلى سعرها منذ تخزينها بين 7-9 آلاف ليرة، وهي تباع بنفس السعر حاليّاً.

العقّاد نوّه بأن المزارعين والتجّار ممن خزّنوا المادّة خاسرين، لأنهم تحمّلوا تكاليف “المازوت العمولة وخياس الوزن”.

وأضاف “لو لم يتم تخزين البطاطا لكانت اضطرت الحكومة لاستيرادها، وسترتفع تكاليف الكيلو لأكثر من 15-20 ألف ليرة بحسب قيمة الليرة، لأن المستوردات بالقطع الأجنبي وهو ما يزيد من التكاليف”.

عضو لجنة تجّار ومصدري سوق هال دمشق توقّع أن تحقق سوريا اكتفاء ذاتي من البطاطا مع بداية موسم الحصاد الخريفي، لأن المساحات المزروعة كبيرة متوزعة في أرجاء القطر “حمص-حماه-دمشق-درعا”.

تابعونا عبر فيسبوك

وعن كميات البطاطا التي ترد إلى سوق الهال، أوضح العقّاد أن الكميات التي ترد إلى السوق كافية لمحافظة دمشق، وتقدر الكميات بنحو 250-300 طن، أسعارها جيّدة بالنسبة للمواطن.

كما ذكر أن الدعم الحكومي شبه متوقف عن الفلاح، فهي لا تدعمه بالأسمدة ولا بالبذور، مشيراً إلى أن الحكومة تؤمن ما يقارب 15-20% من بذور البطاطا للمزارعين.

وبالانتقال إلى المحروقات، قال العقّاد، إن الحكومة لا تدعم المزارعين بالمحروقات، حيث أن الفلاح يعتمد على التاجر وعلى نفسه بتأمين المازوت، منوهاً بأن هذه التكاليف الكبيرة تنعكس على المواطن، لأن كل ما زادت التكلفة زاد السعر.

من جانبه، قال أحد سائقي شاحنات نقل الخضار بين المحافظات، إن تكلفة نقل الشاحنة من درعا إلى دمشق بلغت 1.5 مليون ليرة بعد أن كانت 500 ألف، مشدداً على أن تلك التكلفة غير كافية في ظل انقطاع مخصصات المازوت وارتفاع أسعاره.

شاهد أيضاً: تحسّن خجول بإنتاج “النفط الأبيض”.. القطن السوري في مأزق !

 

زر الذهاب إلى الأعلى