آخر الاخباررئيسيمحليات

بعد انفجار أنظمة الطّاقة في لبنان.. ما إمكانية حدوث ذلك في سوريّا ؟!

بطاريات الليثيوم مجددة وخطرة !

أكّد تاجر وصاحب محل بطّاريات في سوق كهربائيّات دمشق لـ “كيو بزنس”، والذي فضلّ عدم ذكر اسمه، أن معظم بطّاريات الليثيوم الموجودة في سوريّا “مجددة”، أيّ أن البطّارية نصف عمرها مسّتهلك.

وأشار إلى أن بطّاريات “الليثيوم المجدد” أسعارها تتراوح بين 9-10 مليون ليرة، أمّا الليثيوم الجديدة بين 18-19 مليون ليرة.

كما شدّد على أن معظم التجّار على علم بأن البطّاريات “مجددة”، لكن تُباع على أنها جديدة، ويقوم التّاجر بتغيير الشكل الخارجي وتغليفها بطريقة جيّدة.

وبيّن خلال حديثه أن البطّاريات تستورد من الصين، ويكون التّاجر على علم مسبق بأنها الليثيوم فيها مجدد، إذ أن الشّركة المصدّرة تصدر لائحة بأسعار وأنواع وجودة  البطّاريات.

تابعونا عبر فيسبوك

وتعليقاً على ما حدث في لبنان عقب انفجار أحد أنظمة الطّاقة الشّمسيّة، قال الأخير، إن البطّاريات معدّلة كيميائياً مضاف إليها عناصر متفجّرة، لأن انفجار بطارية الليثيوم لا يسبب حجم دمار كالذي شوهد في لبنان، غير أن تلك البطّاريات انفجرت لأنها متّصلة بشبكة “الواي فاي”، أيّ أنها مخترقة.

أمّا عن احتمالية حدوث انفجارات في بطّاريات الطّاقة الشّمسية في سوريّا، لفت التاجر في سوق كهربائيات دمشق، إلى أن بطّارية الليثيوم يجب وصلها بالانفرتر بواسطة شريط “داتا”، ينظم عمل البطّارية في حال ارتفعت حرارتها أو في حال حدوث أيّ عطل طارئ.

وعلى الرغم من أهمية شريط “الداتا”، إلّا أن معظم مستخدمي الطّاقة الشّمسية في سوريّا والمهندسين والفنييّن يجهلون هذا الأمر، وهو ما قد يسبب انفجارها وتدمير ما حولها.

شاهد أيضاً: تحسّن خجول بإنتاج “النفط الأبيض”.. القطن السوري في مأزق !

زر الذهاب إلى الأعلى