آخر الاخبارسياسة

أزمة دبلوماسية بين “طهران وكابول” !

تسبب رفض “عزيز الرحمن منصور”، ممثل حكومة أفغانستان “طالبان” في المؤتمر 38 للوحدة الإسلامية في طهران، الوقوف احتراماً للنشيد الوطني الإيراني، بأزمة دبلوماسية بين إيران وأفغانستان.

وكالة “تسنيم” الإيرانية، قالت إن “رئيس الدائرة الثانية لشؤون جنوب آسيا بوزارة الخارجية الإيرانية، استدعى المشرف على السفارة الأفغانية في إيران، عقب التصرف الذي وصف بأنه “غير مقبول” من ممثل أفغانستان”.

إلى ذلك، أدان رئيس الدائرة الثانية لشؤون جنوب آسيا بوزارة الخارجية الإيرانية هذا “التصرف المخالف للعرف الدبلوماسي”، معلناً عن مستوى احتجاج بلاده القوي في هذا الصدد.

من ناحية أخرى، أكد المشرف على السفارة الأفغانية في إيران، على “احترام بلاده الخاص للجمهورية الإسلامية الإيرانية”، مبينا أن الإجراء المذكور هو إجراء شخصي ولا يعكس رأي بلاده بأي شكل من الأشكال، بحسب قوله.

تابعونا عبر فيسبوك

وعلق الممثل الخاص للحكومة الإيرانية لشؤون أفغانستان على الواقعة، قائلاً: “إن عدم احترام المبادئ الدبلوماسية بحجة تحريم تشغيل الموسيقى استناداً إلى مبادئ الشريعة ليس له معنى، لأنه إذا كان الأمر كذلك، فإنه يشمل الاستماع أيضاً”.

بدوره، اعتذر ممثل حكومة أفغانستان عما بدر منه، موضحاً بالقول: “لم يكن لدي أي نية للتقليل من احترام نشيد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أعتذر إذا شعر الشعب الإيراني بالإهانة”.

وفي وقت سابق، أفادت السلطات الإيرانية، بأنها بدأت تنفيذ مشروع يهدف إلى إغلاق المنافذ الحدودية شمال شريق البلاد “الحدود مع أفغانستان”، باستخدام أجهزة ذكية.

شاهد أيضاً: ما حقيقة استعانة بوتين بسحرة الشّامان لاستخدام النّوويّ.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى