آخر الاخباررئيسيسياسة

نتنياهو وافق ثم تراجع.. مساعي “صامتة” لوقف النار في لبنان ؟!

قال البيت الأبيض إن المحادثات بشأن اقتراح وقف إطلاق النار ستستمر اليوم الخميس في نيويورك بين مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، رغم تقارير تحدثت عن تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن الموافقة على اقتراح هدنة أمريكي.

وكانت الولايات المتحدة أطلقت فجر الخميس مبادرة مشتركة مع عدد من الدول الغربية والعربية للدعوة إلى وقف إطلاق النار بين حزب الله اللبناني و”إسرائيل” لمدة 21 يوماً من أجل إفساح المجال للتوصل إلى تسوية سياسية.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤول إسرائيلي تأكيده أن محادثات وقف إطلاق النار المحتمل مع حزب الله هي الدافع لسفر نتنياهو إلى نيويورك.

كما نقل موقع أكسيوس عن مصدر قوله إن وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر أبلغ مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن أن نتنياهو لا يريد الانجرار لغزو بري ربما يقوض إنجازات الجيش الإسرائيلي، وأنه يدعم وقفا مؤقتا لإطلاق النار.

تابعونا عبر فيسبوك

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي والمقربين منه شاركوا بشكل مباشر في صياغة اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت.

لكن صحيفة “هآرتس” قالت نقلاً عن مصادر إن نتنياهو تراجع عن الموافقة على اقتراح الهدنة الأمريكي بعد انتقادات داخل حكومته.

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن الإدارة الأمريكية مصدومة من تراجع نتنياهو عن ما وصفتها بالتفاهمات الصامتة بشأن وقف إطلاق النار المؤقت في لبنان.

وبهذا الشأن نقل موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي قوله إن واشنطن لم تتخل بعد عن مبادرة وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن الاقتراح لم يتضمن تاريخاً لبدئه.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال البيت الأبيض إن البيان الذي أصدره أمس مع حلفاء الولايات المحدة وشركائها بشأن لبنان مفاده أنهم لا يؤمنون بحرب شاملة، مشيراً إلى أن ذلك البيان كان دعوة واضحة لوقف إطلاق نار مؤقت لإفساح المجال أمام الدبلوماسية.

وأكد البيت الأبيض أن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين يعقدون محادثات مستمرة بشأن لبنان في نيويورك الخميس.

وفي الإطار ذاته نقل موقع بلومبيرغ عن وزراء دفاع الولايات المتحدة لويد أوستن، وبريطانيا جون هيلي، وأستراليا ريتشارد مارلز قولهم خلال مؤتمر صحفي في لندن الخميس إن “وقف إطلاق النار ممكن رغم رفض إسرائيل مقترح بايدن”.

شاهد أيضاً: شهداء سوريون في العدوان الإسرائيلي على لبنان ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى