آخر الاخبارمحليات

خبير يكشف: لهذا السّبب انخفض الدّولار في سوريّا ؟!

أشار الخبير الاقتصادي الدكتور “علي الأحمد” لـ”كيو بزنس” إلى أن “سبب انخفاض سعر الدولار في سوريا بشكل رئيسي، يعود إلى تضاعف الضخ الحاصل خلال الأسبوع الماضي من قبل السوريين العائدين من لبنان، حيث يتم تصريف مئة دولار لكل مواطن سوري، الأمر الذي ينعكس بزيادة ملحوظة في المعروض من القطع مقابل ثبات أو انخفاض الطلب، وهي حالة يستغلها تجار القطع والمضاربين للشراء بأقل سعر”.

ولفت إلى وجود سبب ثاني وهو تصريف المهجرين من جنوب لبنان للدولار بهدف الأجار أو شراء حاجاتهم الأساسية سواء مواد غذائية أو ملابس، وهذا الأمر له نوع من تحريك الاقتصاد.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكد “الأحمد” أن انخفاض سعر الدولار أمام الليرة حالة مؤقتة، مرتبطة بمناسبة معينة، بزوالها يعود الوضع إلى ما كان عليه في السابق.

وكان قد أصدر المركزي السوري اليوم الخميس، تعميماً وجّه فيه كافة المصارف التي لديها مكاتب متنقلة، وشركات الصرافة المرخصة، للتوجه الفوري إلى معابر الحدود السورية-اللبنانية المشتركة، للقيام بكافة الخدمات المصرفية المسموح بممارستها وفق أحكام القرارات والأنظمة النافذة، لتسهيل إجراءات دخول الوافدين إلى الأراضي السورية.

ووفق التعميم، فإن الخدمات تشمل سحباً وإيداعاً نقدي من الحسابات المصرفية (في حال وجودها)، بالنسبة للمكاتب المصرفية، وتصريف العملات الأجنبية بالنسبة لشركات الصرافة.

شاهد أيضاً: نقيب أطباء سوريا لـ”كيو بزنس”: إرسال أطباء بشكل تطوعي إلى لبنان

زر الذهاب إلى الأعلى