آخر الاخباررئيسيسياسة

“إسرائيل” تنشئ منتدى خبراء لتوجيه سياسات “الذّكاء الاصطناعي”

أعلنت وزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا في كيان الاحتلال عن دعوة عامة لإنشاء منتدى وطني للخبراء في الذكاء الاصطناعي، بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”.

وأضافت الصحيفة أن المنتدى “سيجمع بين متخصصين من الأوساط الأكاديمية والصناعة ومنظمات المجتمع المدني البارزة، ويهدف إلى المساهمة في صياغة استراتيجية وسياسة حكومية لاستخدام الذكاء الاصطناعي بمسؤولية”.

وأردفت الصحيفة بأن المنتدى يشمل أهدافه تعزيز الابتكار وتعظيم الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لتقنيات الذكاء الاصطناعي، علاوة على ذلك، سيركز المنتدى على تطوير اللوائح التي تدعم الابتكار مع معالجة التحديات التكنولوجية والتنظيمية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك المخاطر والصعوبات التي يواجهها الجهات التنظيمية ووزارات الحكومة في السياقات العادية والطارئة، وسوف يلتقي المنتدى المختار بانتظام ويوفر الدعم لوزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا، إلى جانب تسهيل مبادرات الحكومة في قطاع الذكاء الاصطناعي”.

بالإضافة إلى ذلك، سيلعب أعضاء المنتدى دوراً حاسماً في تشكيل وجهة نظر وسياسة الاحتلال المهنية في ظل التقدم العالمي في الذكاء الاصطناعي. مبادرة حكومية يتم إعداد هذا المنتدى وتوجيهه من قبل مركز الحكومة لتنظيم وسياسة الذكاء الاصطناعي، الذي يعمل تحت وزارة الابتكار والعلوم، بموجب قرار الحكومة رقم 173.

ويعمل المركز كمخزن للمعرفة ومنسق لمبادرات الحكومة في مجال الذكاء الاصطناعي. منذ تأسيسه، عمل على تقديم الإرشادات التنظيمية والأخلاقية، وإنشاء أطر سياسة، وتعزيز التعاون الدولي، وتعزيز دمج الذكاء الاصطناعي في القطاع العام، وسيتم اختيار أعضاء المنتدى من قبل مركز الحكومة، مع مراعاة خبرتهم وتنوع المنظمات التي يمثلونها.

تابعونا عبر فيسبوك

وأطلقت وزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا منتدى وطني للخبراء يركز على الذكاء الاصطناعي، يجمع بين محترفين من الأوساط الأكاديمية والصناعة والمجتمع المدني.

ويهدف المنتدى إلى صياغة استراتيجية حكومية شاملة لنشر الذكاء الاصطناعي بأمان وابتكار، مع التركيز على فوائده الاجتماعية والاقتصادية.

وسيواجه الخبراء تحديات تكنولوجية وتنظيمية معقدة، ويقيمون المخاطر المحتملة للأجهزة التنظيمية. ستشجع الاجتماعات المستمرة على التعاون، مما يسهل التواصل المباشر بين الخبراء والوزارة لتعزيز دور إسرائيل في قطاع الذكاء الاصطناعي المتغير بسرعة. تدير هذه المبادرة مركز الحكومة لتنظيم وسياسة الذكاء الاصطناعي، الذي أنشئ بموجب قرار الحكومة رقم 173، الذي يقدم رؤى أخلاقية وتنظيمية حيوية، ويعزز التعاون الدولي، ويدعم دمج الذكاء الاصطناعي في القطاع العام.

ويبرز المنتدى ضرورة توافر خبرات متنوعة في تشكيل إطار حوكمة قوي لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول.

وتثير تقارير عن استخدام الجيش الإسرائيلي الذكاء الاصطناعي في حربها على قطاع غزة “قلقاً” أممياً، من أن تصبح “قرارات الحياة والموت” مرتبطة “بحسابات تجريها الخوارزميات” على ما قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش.

المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، قال في مقابلة مع شبكة “سي أن أن” إن الولايات المتحدة تراجع تقريراً إعلامياً يفيد بأن الجيش الإسرائيلي يستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحديد الأهداف التي يقصفها في غزة.

شاهد أيضاً: حزب الله يؤكد اغتيال أمينه العام في الضاحية الجنوبية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى