آخر الاخباررئيسيمحليات

اللّبنة بـ 34 ألف.. أسعار الأجبان والألبان بـ “العلاليّ”

أكّد نائب الجمعية الحرفية للأجبان والألبان في دمشق “أحمد السّواس”، أن أسعار الأجبان والألبان ارتفعت بشكل كبير، مرجعاً السبب لزيادة الطلب على الحليب، وارتفاع حوامل الطاقة بشكل كبير وقلّتها على الحرفي، إضافة لمنع التعامل بالدسم النباتي.

وأشار السّواس إلى أن الدسم النباتي كان يخفّض نسبة 40% من تكاليف صناعة الأجبان والألبان، ولكن الحكومة أصدرت قراراً منعت استخدامها لأسباب صحيّة.

وعلى إثر ذلك، ارتفع سعر كيلو الحليب إلى 8000 ليرة، وسعر كيلو اللبن إلى 9000 ليرة، واللبن المصفّى “اللبنة” لـ 34 ألف ليرة، والجبنة البلدية 45 ألف ليرة، وكيلو الجبنة “المشللة” بحدود الـ 75 ألف ليرة، في حين تراوح سعر كيلو الجبنة “القشقوان” بين 105-115 ألف ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

السّواس أضاف أن التراجع بالثروة الحيوانية بنسبة 35% تسبب أيضاً بارتفاع أسعار الحليب، في ظل منع استخدام الدسم النباتي وإدخاله في المواد الغذائية.

كما توقّع الأخير أن تواصل أسعار مشتقات الحليب ارتفاعها خلال الفترة القادمة، إذا ما تم اتخاذ تدابير حكومية وإيجاد بدائل للدسم النباتي، وتحسّن إنتاج الثروة الحيوانية.

وفي الحديث عن الإقبال عبى الشّراء، قال السوّاس، إن الإقبال ضعيف جداً، إذ تلجأ الأسر لشراء اللبن المصفّى أو الأجبان بمقدار يكفي لوجبة واحدة أو وجبتين على الأكثر، نظراً للأسعار المرتفعة التي تفوق قدرة المواطن الشرائية.

شاهد أيضاً: الشراء بالغرام.. أسعار الألبان والأجبان تواصل الارتفاع !

زر الذهاب إلى الأعلى