آخر الاخباررئيسيسياسة

هجوم كبير.. هذه أهم الصّواريخ الإيرانية الّتي ضربت “إسرائيل” ؟!

وابل من الصواريخ الباليستية أطلقتها أمس إيران على “إسرائيل”، في رد منها على الحملة العسكرية “الإسرائيلية” على لبنان، في وقت استخدمت فيه طهران مجموعة من الأسلحة التي لطالما أرّقت المجتمع الغربي.

ويأتي الهجوم بعد 5 أشهر من هجوم في نيسان وهو أول هجوم إيراني مباشر على “إسرائيل”، في وقت تشكل فيه الصواريخ الباليستية جزءاً مهماً من الترسانة الموجودة تحت تصرف طهران.

وقال مكتب مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية إن إيران مسلحة بأكبر عدد من الصواريخ الباليستية في المنطقة.

ونشرت وكالة “أنباء الطلبة” الإيرانية شبه الرسمية في نيسان، رسماً بيانياً لـ9 صواريخ إيرانية قالت إنها قادرة على الوصول إلى “إسرائيل”.

تابعونا عبر فيسبوك

ومن بين هذه الصواريخ، “سجيل” الذي يستطيع قطع أكثر من 17 ألف كيلومتر في الساعة وبمدى يصل إلى 2500 كيلومتر، و”خيبر” الذي يصل مداه إلى ألفي كيلومتر، و”الحاج قاسم” الذي يبلغ مداه 1400 كيلومتر ويحمل اسم قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني الذي قتل في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في بغداد قبل 4 سنوات.

وتقول “رابطة الحد من الأسلحة”، وهي منظمة غير حكومية تتخذ من واشنطن العاصمة مقراً، إن الصواريخ الباليستية الإيرانية قصيرة ومتوسطة المدى تشمل شهاب-1 الذي يقدر مداه بنحو 300 كيلومتر، وذو الفقار 700 كيلومتر وشهاب-3 800-1000 كيلومتر وعماد-1 الجاري تطويره يصل مداه إلى ألفي كيلومتر وسجيل الجاري تطويره أيضاً 1500-2500 كيلومتر.

في حين أفاد فابيان هينتس، المقيم في برلين والخبير في ترسانة الصواريخ الإيرانية في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، أن تقييمه هو أن “إيران أطلقت مجموعة من الصواريخ ذات الوقود الصلب والسائل”، وذلك استناداً إلى مواقع مقاطع فيديو عمليات الإطلاق المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك المدى إلى “إسرائيل”.

وأضاف أن الصواريخ ذات الوقود الصلب، وهي الأكثر تقدماً، تم إطلاقها من قاذفات متنقلة مائلة، بينما تم إطلاق الصواريخ ذات الوقود السائل من قاذفات عمودية.

كما ذكر أن 3 صواريخ مدفوعة بالوقود الصلب مطلقة أمس الثلاثاء قد تكون “الحاج قاسم” و”خيبر شكن” و”فتاح 1″.

وتابع أن الصواريخ المدفوعة بالوقود السائل التي يُقال إنها أطلقت من أصفهان يُحتمل أن تكون “عماد” و”بدر” و”خرمشهر”.

أما إيران، فقالت إن صواريخها الباليستية قوة مهمة للردع والانتقام في مواجهة الولايات المتحدة و”إسرائيل” وأهداف إقليمية محتملة أخرى، نافيةً سعيها لامتلاك أسلحة نووية.

وقالت “رابطة الحد من الأسلحة”، إن “برنامج الصواريخ الإيراني يعتمد إلى حد بعيد على تصميمات كورية شمالية وروسية وإنه استفاد من مساعدة صينية”.

ولدى إيران كذلك صواريخ “كروز” مثل صواريخ “كيه.إتش-55″، التي تطلق من الجو والقادرة على حمل رؤوس نووية ويبلغ مداها 3 آلاف كيلومتر، وصواريخ حديثة مضادة للسفن مداها 300 كيلومتر وقادرة على حمل رأس حربية تزن ألف كيلوغرام.

يشار إلى أن الحرس الإيراني اعتمد على الصواريخ في كانون الثاني، حين قال إنه هاجم مقر مخابرات “إسرائيلي” في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي.

وأعلنت إيران أيضاً إطلاق صواريخ على قاعدتين لجماعة مسلحة من البلوش في باكستان المجاورة.

شاهد أيضاً : مفاجأة إيران لـ “إسرائيل”.. ماذا نعرف عن صاروخ “فتَّاح” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى