آخر الاخباررئيسيسياسة

كانت هدفاً “إسرائيلياً”.. ما هي أهم المعابر الحدودية بين سوريا ولبنان ؟!

على وقع الاعتداءات “الإسرائيلية” المستمرة على لبنان منذ الشهر المنصرم، باتت المعابر الحدودية مع سوريا ملاذ الهاربين من القصف الهستيري “الإسرائيلي”، حيث شهدت هذه المعابر حركة نزوح عكسي للعديد من السوريين وتوافد كبير للبنانيين باتجاه الأراضي السورية.

وشنّت “إسرائيل” العديد من الاعتداءات على عدد من المعابر، كان آخرها العدوان على معبر المصنع الحدودي، ما أدى لقطع الطريق بين لبنان وسوريا، ما اضطر الوافدين إلى الجانب السوري لقطع الحدود سيراً على الأقدام.

من جهته، أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، توجيهاته للجيش والأمن العام في البلاد “لتعزيز الإجراءات الأمنية الصارمة على الحدود السورية – اللبنانية”، وذلك بعد تحذير “إسرائيلي” من استمرار الضربات العدوانية منها للمعابر المشتركة بين لبنان وسوريا.

وتوجد عدة معابر شرعية تربط بين سوريا ولبنان، أولها معبر “جديدة يابوس”، الذي يقع بين بلدة جديدة يابوس في محافظة ريف دمشق وبلدة المصنع في محافظة البقاع من الجانب اللبناني.

تابعونا عبر فيسبوك

المعبر الثاني هو “الدبوسية”، والذي يربط بين قرية الدبوسية في محافظة حمص وقرية العبودية في لبنان، وفي حمص أيضاً يقع المعبر الثالث، المسمى “جوسية”، الذي يربط بين بلدة جوسية التابعة لمدينة القصير وقرية القاع اللبنانية.

المعبر الرابع هو معبر “تلكلخ”، الذي يربط بين بلدة تلكلخ في حمص ومنطقة وادي خالد في لبنان، أما المعبر الخامس فهو معبر “مطربا” في حمص، الذي أعلنت الحكومة السورية عن افتتاحه في عام 2022.

أما المعبر السادس هو “العريضة”، ويقع في محافظة طرطوس ويربطها مع قرية العريضة اللبنانية.

وفي وقت سابق أمس الخميس، هدد “الجيش الإسرائيلي” باستهداف المعابر المدنية بين سوريا ولبنان، محذراً الدولة اللبنانية من استخدام “الحزب” المعابر المدنية مع سوريا لنقل الأسلحة وطالبها بتفتيش صارم للشاحنات، وفق الزعم “الإسرائيلي”.

وخلال الأيام الماضية، شن “الجيش الإسرائيلي” سلسلة من الاعتداءات الجوية على نقاط عسكرية ومعابر حدودية بين سوريا ولبنان، بهدف “قطع إمدادات الأسلحة والذخيرة عن الحزب”، وفق ادعاءات نشرتها وسائل إعلام عبرية

واستهدفت الاعتداءات “الإسرائيلية” موقعاً عسكرياً قرب بلدة كفير يابوس بالقرب من معبر جديدة يابوس، وأسفر عن استشهاد 5 جنود من الجيش السوري، وموقعاً آخر في منطقة معبر مطربا الحدودي في البقاع الشمالي، وفق مصدر عسكري سوري.

كما استهدفت الاعتداءات “الإسرائيلية” أيضاً عدة معابر في المنطقة، من بينها العريضة، وصالح، وقبش، في حين أشار مدير معبر “مطربا” إلى إصابة 8 أشخاص كحصيلة لعدوان “إسرائيلي” على المعبر الحدودي مع لبنان.

شاهد أيضاً : باعتراف “إسرائيلي”.. “المقاومة العراقية” قتلت جنوداً في الجولان المحتل ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى