آخر الاخباررئيسيمحليات

كيلو البندورة في دمشق بـ5 آلاف ليرة!

تحدث عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق أسامة قزيز، عن أسباب ارتفاع سعر مادة البندورة، بعدما وصل الكيلو منها إلى 5 آلاف ليرة.

وأشار قزيز إلى أن التصدير وزيادة استهلاك المادة، إضافة لتأخر إنتاج العروات الجديدة من البندورة التي تنتج في الساحل، كلها أسباب ساهمت في عدم انخفاضها.

وبيّن أن تحسن إنتاج البندورة يحتاج إلى حدود 40 يوماً من الطقس الدافئ، لافتاً إلى أن التأثير الأكبر لموجة الصقيع دائماً يكون على البندورة أكثر من غيرها من أنواع الخضار.

كما ذكر قزيز أن إنتاج البندورة حالياً فقط من الساحل السوري واستهلاكها يتم من المحافظات السورية كافة التي لا يوجد أي إنتاج فيها للمادة.

تابعونا عبر فيسبوك

وبخصوص إنتاج عروة البطاطا الجديدة التي تعتبر أول عروة صيفية منتجة، لفت إلى أنه تأخر كما حصل لعروة البندورة، وكان من المفترض أن يصل في بداية الشهر الجاري إلى سوق الهال بدمشق يومياً بحدود 300 طن، لكن ما يصل لا يتجاوز 50 طناً.

قزيز بيّن أن مشكلة إنتاج العروة الجديدة هي أن حجم حبة البطاطا صغير نتيجة للبرد والصقيع الذي حصل، متوقعاً أن يتحسن إنتاج البندورة والبطاطا نهاية الشهر الحالي.

ومن المرجح أن ينخفض سعر البندورة بنسبة كبيرة ويصل لحدود ألفي ليرة للكيلو وأن ينخفض سعر كيلو البطاطا ليصل إلى ألفي ليرة بعد أن وصل سعره حالياً لحدود 2500 ليرة.

شاهد أيضاً: «السم في القهوة».. اكتشاف تفاصيل جريمة بعد عام على وقوعها!

 

زر الذهاب إلى الأعلى