آخر الاخباررئيسيمحليات

قرار تصدير “زيت الزّيتون” يخدم التّاجر بالدّرجة الأولى !

سمحت الحكومة السّورية بتصدير 10 آلاف طن من زيت الزيتون، ويعود السبب لوجود فائض في الإنتاج، على الرغم من ارتفاع سعره محليّاً.

القرار وبحسب العديد من الخبراء الاقتصاديين صدر قبل دراسة الكميات الحقيقية للإنتاج والاستهلاك المحلي، في حين يؤكد الكثير من الفلاحين وأصحاب الأراضي الزراعية بتراجع إنتاج الزيتون.

الخبير الاقتصادي “عامر شهدا” اعتبر أن القرار السابق لا يخدم إلّا مصلحة التجّار، وهو ضمن سياسة “الترقيع” التي كانت السبب الرئيسي في تدهور الحال الاقتصادي.

وأكد خلال حديثه لـ “كيو بزنس”، أن سوريّا هي البلد الوحيد في العالم التي تصدر قراراً بتصدير زيت الزيتون قبل معرفة كميات الإنتاج المحلي، وبالتالي يتم إعلان إنتاج فائض الزيت قبل البدء بالإنتاج.

فهل تعتمد المؤسسات الحكوميّة على الإلهام أم التبصير والتنجيم ؟!

تابعونا عبر فيسبوك

شهدا بيّن أنه منذ صدور القرار الحكومي، ارتفعت الأسعار في الأسواق وزاد التضخّم، متسائلاً هل يجب على السياسات الماليّة في الحكومة أن تساهم برفع الأسعار وزيادة التضخّم.

وشدد على أن قرار تصدير زيت الزيتون لا يخدم الاقتصاد الوطني ولا المواطن ولا أي مؤشرات اقتصادية ماليّة، إنما يصب في مصلحة أشخاص معينة.

ووفقاً للأخير، فمن المستحيل تحديد كميّات للتصدير بعد يومين من بدء العصر، في حين يكثر الحديث عن تراجع إنتاج الزيتون في سوريا.

أمّا من وجهة النظر الحكومية، فإن التصدير يسمح بالحفاظ على المنتجات السّورية في الأسواق الخارجيّة، وخاصّة زيت الزيتون البلدي.

وعليه، قال الخبير الاقتصادي عامر شهدا، إن الكمية المسموح بتصديرها لا تشكل نسبة ضئيلة للاستهلاك العالمي، لهذا فإن كل الأسباب ماهي إلّا مبررات غير منطقية لخدمة مصالح معينة.

أمّا بالنسبة لانعكاسات القرار على الجانب الصحي، أوضح الخبير أن قرار التصدير سيرفع أسعار الزيت، ومنه تقليل حصّ’ الفرد من المادة، وحرمانه من العناصر الغذائية الكبيرة كالأحماض الأمينية التي تساعد في الحماية من مرض السرطان.

وختم حديثه قائلاً “بدلاً من صرف المليارات على قطاع الأدوية وخاصّة أدوية السرطان، يجب تخفيض أسعار الزيت حتى يتمكن المواطن من الحصول على كمياته الكافيّة من المادّة”.

يذكر أن سعر عبوة زيت الزيتون 1 ليتر تتراوح بين 100-120 ألف ليرة، وسعر الصفيحة بين 1.2-1.4 مليون ليرة سورية.

شاهد أيضاً: “الاقتصاد السورية” تصدر التعليمات لتصدير زيت الزيتون

زر الذهاب إلى الأعلى