آخر الاخبارسياسة

أمريكا تؤكد وصوله.. ماذا يعني امتلاك “إسرائيل” لمنظومة “ثاد” ؟!

وسط حالة من الترقب حول “الرد الإسرائيلي” على الهجوم الإيراني الأخير مطلع الشهر الحالي، أعلنت واشنطن أنها بصدد إرسال منظومة الدفاع المضادة للصواريخ “ثاد” إلى “تل أبيب”.

إلّا أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أكد رسمياً اليوم الاثنين، أن “الجيش الأمريكي سارع إلى نشر نظامه المتقدم المضاد للصواريخ في إسرائيل”، مضيفاً أنه “في مواقعه الآن”.

الوزير الأمريكي رفض الإفصاح بشكل واضح، إذا ما كانت المنظومة “ثاد جاهزة للعمل بصورة مباشرة.

لكنه قال: “لدينا القدرة على تشغيله بسرعة كبيرة ونحن نسير على نفس النهج الذي نطمح إليه”، وفق ما نقلت “رويترز”.

تابعونا عبر فيسبوك

وكانت أجزاء من تلك المنظومة المتقدمة المضادة للصواريخ بدأت في الوصول الاثنين الماضي إلى “إسرائيل”، مع أفراد من الجيش الأمريكي لتشغيلها.

في حين اعتبرت إيران على لسان وزير دفاعها العميد أمير نصير زاده، الأسبوع الماضي أن نشر تلك المنظومة “يأتي في إطار الحرب النفسية”، كما رأى أن بلاده “لن تواجه أي مشكلة” مع نشر هذه المنظومة.

يشار إلى أن نظام “ثاد” الذي تصنعه شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية لصالح وزارة الدفاع، يهدف إلى إسقاط الصواريخ الباليستية داخل الغلاف الجوي أو خارجه أثناء اندفاعها نحو هدفها.

كما لا تحتوي هذه الصواريخ على رؤوس حربية، بل تعتبر أسلحة حركية، أي تدمر أهدافها عن طريق الاصطدام بها بسرعات عالية، بعد أن تطلق من منصات إطلاق مثبتة على شاحنات.

وتأتي هذه الخطوة الأمريكية الداعمة لـ”تل أبيب”، في وقت تستعد الأخيرة إلى ضرب مواقع حددتها على ما يبدو في الداخل الإيراني، رداً على الهجوم الذي شنته طهران في الأول من تشرين الأول الحالي بأكثر من 180 صاروخاً على “إسرائيل”، وسط تصعيد وتوتر غير مسبوقين في المنطقة، مع استمرار الحرب “الإسرائيلية” في قطاع غزة ولبنان.

شاهد أيضاً : “يفوق التوقعات”.. هكذا سترد إيران على هجوم “إسرائيل” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى