آخر الاخباررأس مال

مصر تزيد واردات الغاز “الإسرائيلي” إلى مستوى قياسي!

تسعى وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، لزيادة واردات الغاز الطبيعي من “إسرائيل” بنحو 10% خلال نوفمبر المقبل، لمقابلة احتياجات السوق المحلية من الغاز اللازم لمحطات الكهرباء والصناعة.

وقال مسؤول حكومي مصري، إن الزيادة المستهدفة في الواردات اليومية من الغاز “الإسرائيلي” تقارب 100 مليون قدم مكعبة يوميًا، لتصل إجمالي التدفقات إلى نحو 1.15 مليار قدم مكعبة في نوفمبر.

أضاف المسؤول أن حجم واردات مصر من الغـاز الطبيعي “الإسرائيلي” متفاوتة على أساس شهري وغير ثابتة، إذ بلغت التدفقات اليومية نهاية سبتمبر الماضي ما بين 950 و970 مليون قدم مكعبة، ثم ارتفعت بداية أكتوبر الجاري وتراوحت بين 1 و1.050 مليار قدم مكعبة يوميًا، بزيادة تراوحت بين 50 و80 مليون قدم مكعبة عن أيلول الماضي.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال وزير البترول المصري المهندس كريم بدوي، إن إنتاج الغـاز الطبيعي في مصر تراجع بنحو 20 إلى 25% خلال العامين الماضيين، ما دفع الدولة إلى اتخاذ إجراءات تحفيزية لدعم الشركاء في برامج التنمية وخطط الحفر والاستكشاف المستهدفة.

لفت المسؤول إلى أن احتياجات مصر اليومية من الغـاز الطبيعي تبلغ قرابة 6.2 مليار قدم مكعبة يومياً، فيما يصل إنتاجها اليومي نحو 4.8 مليار قدم مكعب.

وتستهدف وزارة البترول المصرية زيادة إنتاجها من الغـاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً.

وبدأت مصر استيراد الغاز “الإسرائيلي” لأول مرة في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركتي نوبل إنرجي -التي استحوذت عليها شيفرون في 2020- وديليك دريلينج من جانب، وشركة دولفينوس القابضة المصرية من جانب آخر.

شاهد أيضاً: الاقتصاد العالمي في خطر.. الأمم المتحدة تحذّر من القادم ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى