رئيسيسياسة

تركيا تزيل ملف الجنسية الاستثنائية لمئات اللاجئين السوريين

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا خبر إزالة المئات من ملفات الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين العالقين في مرحلتي الدراسة الأمنية، اللتين تعرفان بمرحلتي “الأرشيف والدوام”، أو بالمرحلة الرابعة.

جاء ذلك عبر ظهور رسالة على موقع تتبع مراحل الجنسية التركية لدى العديد من السوريين، تفيد بأن ملفاتهم أُزيلت، من دون تقديم أي تفسير من أي مصدر رسمي عن سبب الإزالة أو أعداد الذين خسروا حقهم في الحصول على الجنسية.

وتضمنت الرسالة الظاهرة في موقع تتبّع المراحل: “تمت إزالة ملفك الخاص بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية”.

وسبق أن تفاجأ مئات السوريين المرشّحين لنيل الجنسية التركية الاستثنائية، أواخر العام 2020، بإزالة ملفات تجنيسهم، من دون شرح أسباب الإزالة.

تابعونا عبر فيسبوك

يبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا نحو 3.7 ملايين لاجئ، في حين يبلغ عدد الحاصلين منهم على الجنسية الاستثنائية نحو 200 ألف، بحسب آخر تصريح لوزير الداخلية التركي، سليمان صويلو.

وبات العالقون في المرحلة الرابعة يشكّلون ظاهرة في الوسط السوري داخل تركيا، أُطلق عليها “جماعة الرابعة”، وحملت اسمها العديد من الصفحات والمجموعات في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشفت تركيا مؤخراً عن خطة من 8 مراحل لإعادة نحو مليون لاجئ سوري إلى بلدهم بطرق طوعية، ما أثار مخاوف عديدة بين اللاجئين السوريين.

شاهد أيضاً: المعارضة السورية لا تعلم بالخطة التركية حول اللاجئين

زر الذهاب إلى الأعلى