آخر الاخباررأس مال

مباحثات «سورية أردنية» لإعادة تشغيل الخط الحديدي الحجازي

كشفت مصادر عن مباحثات سورية أردنية قريبة من أجل البت في مشروع إعادة تشغيل الخط الحديدي الحجازي من أجل أغراض سياحية وتجارية تصب في مصلحة اقتصاد البلدين.

وفي هذا الصدد، قالت وكالة عمون الأردنية إن وفداً مؤسسة الخط الحجازي الأردني سيزور سوريا قريباً، لتفعيل سكة حديد الحجاز التي تعد من أقدم السكك في المنطقة.

وبحسب مصادر الوكالة، فإن هذه المساعي لاقت ترحيباً وتعاوناً من قبل الجانب السوري، ولكن الخط السوري يحتاج إلى إعادة التأهيل وتقديم الضمانات بأن يتوفر الأمن لاستمرار سير الخط بالشكل المأمول.

تابعنا على فيسبوك

وقال مدير الخط الحجازي الأردني زاهي خليل للوكالة، إن إعادة تفعيل الخط الحجازي سيرفع الدخل السياحي من 10 – 25 % في السنة الأولى.

وأعرب خليل عن “أمله بإنجاز الاتفاق على هذا المشروع الحيوي”، مؤكداً على أن الأردن “جاهز لوجستياً وفنياً” لتشغيل الخط، وفق الوكالة.

يذكر أن الخط يعد من أقدم السكك الحديدية في المنطقة والعالم، حيث تبلورت فكرته عام 1900، وتم الربط بين مدينتي دمشق وعمان بواسطة الخط الحديدي الحجازي عام 1903، ووصلت خطوط السكك الحديدية مدينة معان جنوب الأردن عام 1904.

كما جرى مد خط سكك حديدية من معان إلى البحر الأحمر عن طريق خط فرعي إلى خليج العقبة، ولغاية الآن، لا يزال الخط عاملاً في الأراضي الأردنية، وقد تعطلت رحلاته إلى سوريا نتيجة الحرب.

ويمتد خط السكك الحديدي الحجازي الذي يربط سوريا والأردن والسعودية على 1303 كيلو مترات منها 452 كيلومتراً داخل الأراضي الأردنية.

شاهد أيضاً: بعد يومٍ واحد من الانتخابات.. ماذا حل بدولار لبنان ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى