آخر الاخباررئيسيمحليات

أنواع من الخضار تباع بأقل من تكلفتها.. حركة السوق في اللاذقية دون الوسط

قال رئيس لجنة سوق الهال باللاذقية “معين الجهني” لجريدتنا إن «بعض أنواع الخضار تباع بأسعار أقل من تكلفتها، ومنها الخيار والثوم والبصل نتيجة دخولها ذروة الإنتاج وقلة الطلب في السوق».

“الجهني” وفي تصريح لجريدتنا أوضح أن «دخول فصل الصيف ومعه ذروة إنتاج الخضار، وما يتبعه من قلة في تصريف هذه المنتجات نتيجة حركة السوق التي توصف بأنها “دون الوسط”، جعل أسعار بعض الأصناف تباع بأقل من تكلفتها».

واشار إلى أن «الثوم يباع في السوق بين 400 ليرة و600 ليرة سورية والبصل بين 400 ليرة و 500 ليرة وهي مواد تصل اللاذقية من محافظات أخرى وتتحمل تكاليف نقل مرتفعة»، متسائلاً عن السعر الذي يتقاضاه الفلاح.

وعلى المنوال نفسه يباع كيلو الخيار في السوق بين 800 ليرة وألف ليرة لأفضله، مؤكداً أن هذه الأسعار”المنخفضة” رغم انها مطلب الجميع إلا أنها لا تناسب الفلاحين، مشيراً في الوقت نفسه إلى بقاء سعر البندورة مرتفعاً في السوق، عازياً ذلك إلى تضرر عدد كبير من البيوت البلاستيكية جراء الظروف الجوية واستمرار تصدير المادة خارج سوريا.

تابعنا عبر فيسبوك

أسعار الخضار في السوق لا تنطبق على الفواكه، حيث أشار “الجهني” إلى أن مبيعها مرتبط بالدرجة الأولى بالصنف ونوعيته، ومنها “الأكدينيا” التي تراوح سعر مبيعها في السوق بين 1000 ليرة و 5000 ليرة سورية.

وحسب رئيس لجنة سوق الهال باللاذقية فاإن «الفريز يباع بين 2000 ليرة و 2500 ليرة والدراق بين 2000 و 5000 ليرة والجانرك الاكسترا بين 7000 و 8000 ليرة فيما النخب الاول منه بين 4000 ليرة و5000 ليرة والتفاح بين 1700 ليرة و 2500 ليرة».

أسعار سوق الهال المنخفضة، لا يشعر فيها المواطنون الذين يتسوقون من محال الخضار والفواكه بمدينة اللاذقية، حيث تتضاعف أسعار هذه المواد الأمر الذي يدفع لضعف حركة الشراء.

في جولة لمراسلنا في حي المشروع السابع بمدينة اللاذقية لوحظ ندرة وجود محل يضع تسعيرة على أي صنف من الخضار والفواكه، ربما بسبب غياب الرقابة، يصل فيها سعر كيلو الفريز إلى 5000 ليرة بينما أفضله في سوق الهال 2500 ليرة الأمر ذاته ينطبق على أكثر من صنف ومنها الجانرك بـ 12 الف ليرة والخيار بـ 2000 ليرة، دون معرفة أن كان هذا الصنف هو الأفضل في السوق.

شاهد أيضاً: في سوريا.. كيلو الثوم أرخص من «الفجل» !

زر الذهاب إلى الأعلى