آخر الاخباررئيسيسياسة

تحركات أمريكية خطيرة شمال سوريا!

استثنت الولايات المتحدة مناطق شمال سوريا الخارجة عن سيطرة الحكومة من عقوبات «قانون قيصر»، وتعمل على إعادة قواتها إلى قواعد انسحبت منها في عهد ترامب، بينما يدعو أردوغان «الناتو» إلى دعم إقامة «منطقة آمنة» في سوريا.

واشنطن بدأت عملية إعادة تموضع جديدة في سوريا، حيث زار وفد عسكري أمريكي من خبراء فنيين وعسكريين قاعدة «خراب عشك» قرب مدينة عين العرب، بعد انسحابه منها عام 2019، وبدأ عملية إعادة تأهيل داخل القاعدة.

وقالت مصادر مطلعة إن «هذه القاعدة هي من بين عدة قواعد تنوي الولايات المتحدة العودة إليها مجدداً ضمن تكتيك عسكري جديد تتّبعه إدارة بايدن».

تابعونا عبر فيسبوك

رافق خطوة واشنطن اجتماع مغلق بين ضباط أمريكيين وأتراك شمالي حلب، خلال زيارة رتل عسكري أمريكي لقواعد عسكرية تركية في إعزاز ومارع، وهذا التحرك هو الأول من نوعه للقوات الأمريكية.

وقالت مصادر محلية إن «الضباط الأمريكيين اجتمعوا بشكل مغلق مع نظرائهم الأتراك في إعزاز ومارع من دون معرفة فحوى المناقشات التي دارت بين الطرفين».

ويرى مراقبون أن التحرك الأمريكي هدفه التوسط بين قسد وتركيا للتقريب بين الطرفين ودمج قوات قسد والفصائل الموالية لأنقرة تحت راية معارضة واحدة.

كما يعتبر مراقبون أن قرار أمريكا استثناء مناطق الشمال السوري من عقوبات «قانون قيصر» هدفه دعم استقلال قسد اقتصادياً وتعزيز النزعة الانفصالية.

شاهد أيضاً: اجتماع أمريكي مع قيادات «قسد».. ما مضمونه ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى