آخر الاخبارسياسة

روسيا تسيطر على مصنع آزوفستال.. آخر تطورات الملف الأوكراني

أعلنت موسكو، مساء الجمعة، أن «قواتها قد سيطرت بالكامل على مجمع آزوفستال الصناعي في مدينة ماريوبول الاستراتيجية جنوب شرق أوكرانيا، وذلك بعد استسلام المجموعة الأخيرة من الجنود الذين كانوا بداخله والمؤلفة من 531 مقاتلاً».

المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف قالت «منذ 16 آيار، استسلم 2439 نازياً من (كتيبة) آزوف مع جنود أوكرانيين محاصرين في المصنع. اليوم، 20 آيار استسلمت المجموعة الأخيرة المؤلفة من 531 مقاتلاً».

وأضافت إن «أنفاق المصنع -التي كان يختبئ فيها المسلحون- باتت تحت السيطرة الكاملة للقوات الروسية، وأن أكثر من 2400 ممن وصفهم “بالنــ.ازييــ.ن” وجنود القوات المسلحة الأوكرانية ألقوا أسلحتهم واستسلموا».

تابعنا على فيسبوك

إلى ذلك، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن «قواته المسلحة تواصل التقدم لتحرير منطقة خاركيف، واصفاً ما يحدث في دونباس بالجحيم، وتعهد بمواصلة القتال لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها روسيا».

على صعيد آخر، يعمل البيت الأبيض على تزويد أوكرانيا بصواريخ متطورة مضادة للسفن للمساعدة في كسر الحصار البحري الروسي، وسط مخاوف من أن تزيد الأسلحة الأكثر قوة التي يمكن أن تغرق السفن الحربية الروسية حدّة الصراع.

وأعلنت أوكرانيا أنها تريد قدرات عسكرية أميركية أكثر تطوراً تتجاوز مخزونها الحالي من المدفعية وصواريخ جافلين وستينغر وأسلحة أخرى.

شاهد أيضاً: مجلة أمريكية تتحدث عن نوايا تفعيل موسكو «S300» في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى