غير مصنف

خطة لمنع وصول الحرائق إلى محصول القمح في اللاذقية

قال مدير الزراعة والاصلاح الزراعي في اللاذقية المهندس باسم دوبا أن اجمالي المساحات المزروعة بالقمح في المحافظة بلغت حوالي 5200 هكتار بنسبة تتجاوز 220 بالمئة من الخطة المقررة مقدراً كمية الإنتاج فيها بحوالي 9500 طن.

وأشار المهندس باسم دوبا في تصريح لجريدتنا أنه تم تأمين كامل مستلزمات الانتاج للمحصول من سماد ومازوت زراعي للحراثة والخدمة، لكن الظروف الجوية والمناخية نتيجة وجود أمطار غزيرة وانقطاعها في شهر أذار أدت إلى تراجع في جودة الإنتاج معتبراً أن الإنتاج بالنسبة لوحدة المساحة من المتوسط إلى دون المتوسط.

وأكد أن المحصول بدء مرحلة النضج وبدأت معه مرحلة الحصاد بدءاً من المناطق الساحلية مع إيلاء الاهتمام اللازم من قبل المحافظة في تأمين المازوت الزراعي وتقديم التسهيلات المطلوبة في عملية الحصاد والدراس والنقل إلى مراكز الاستلام التي سيتم تحديدها لاحقاً.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح دوبا أنه لإيصال هذه التسهيلات والدعم للمزارعين وفي إطار تخفيف الأعباء عنهم ومنحهم أكثر فائدة لقاء زراعة القمح وإنتاجه فإنه تم وضع آلية تنفيذية مع اتحاد الفلاحين تقوم على إعداد جداول تتبع على مستوى الحقل من الوحدة الارشادية والجمعية الفلاحية لضمان وصول الدعم للمستحقين الفعليين.

وبيّن مدير الزراعة أن المديرية رفعت مستوى جاهزيتها منذ بداية شهر أيار ومع نضوج المحصول وارتقاع نسبة الجفاف، حرصاً على عدم اندلاع الحرائق في حقوق القمح مؤكداً أنه لغاية اللحظة لم تسجل اي حالة حرائق في حقول القمح بالمحافظة.

شاهد أيضاً: انخفاض مختلف أصناف الخضار والفواكه في أسواق الحسكة

زر الذهاب إلى الأعلى