آخر الاخباررئيسيمحليات

كم بلغت أرباح الفنادق التابعة للسياحة في سوريا.. ؟!

كشف وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” أنه خلال الربع الأول من العام الجاري، حققت الفنادق التابعة للسياحة رقم أعمال بلغ 8,8 مليارات ليرة مقارنة بـ5 مليارات بالفترة نفسها من العام الماضي، لتحقق الفنادق أرباحاً 2,375 مليار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بواقع مليار و350 مليوناً، بزيادة نقدر بمليار ليرة على صعيد الأرباح، و3 مليارات على صعيد الإيرادات.

وحول ترخيص المنشآت السياحية الجديدة وإعادة تأهيل المدمرة، كشف عن 19 منشأة جديدة هذا العام بـ1377 كرسياً إطعام و236 سريراً بتكاليف استثمارية تفوق الـ100 مليار خلال الربع الأول من العام الجاري، وبيّن أنه في العام الماضي بلغ مجموع المنشآت السياحية الجديدة والتي أعيد تأهيلها 188 منشأة سياحية بطاقة إنتاجية استيعابية تقرب من 20 ألف كرسي إطعام 3640 سريراً فندقياً بتكلفة استثمارية بلغت 665 مليار ليرة سورية، علماً أن الكلف الاستثمارية أكبر من ذلك بكثير حسب الأسعار الرائجة حالياً.

“مرتيني” كشف عن خطة لإعادة تجديد البنى التحتية للفنادق التابعة للوزارة وفقاً للخطة الموضوعة ويتم العمل على تحسين وتجميل المرافق العامة.

تابعنا على فيسبوك

“مرتيني” وفي تصريحات صحفية أشار إلى العمل على الاهتمام بمنظومات التبريد والتكييف والتدفئة، وتجهيزات محطات المعالجة للمياه المستخدمة في الفنادق، إضافة إلى تجهيزات غرف التبريد والتجهيزات التي تضمن توفير الطاقة وأجهزة الإنارة الحديثة لأغراض التوفير، ذاكراً أن نسب التنفيذ تجاوزت الـ60 % وفي بعض المنشآت 80 %.

ولفت إلى أن تجديد الغرف الفندقية في اللاذقية قطع مراحل متقدمة، مضيفاً: «اليوم سيتم استلام المرحلة الثالثة من التجديد بواقع 140 غرفة فندقية وجناحاً ضمن المعايير وتم تجديدها بالكامل في اللاذقية، كما تم تجديد عدد من الطوابق في فندق شهباء حلب، وفي نهاية العام سيتم تجديد نصف الغرف في الفندق، إضافة إلى أعمال تجديد لعدد من الغرف في فنادق دمشق التابعة للوزارة “داما روز- الشيراتون”».

وكشف الوزير عن خطة لتحويل جزء من احتياجات الفنادق من الكهرباء بما لا يقل عن 25 % إلى الطاقة البديلة المتجددة وذلك خلال العامين القادمين، علماً أن استهلاك الفنادق يعتبر كبيراً جداً، قائلاً: «مستمرون بتحديث منظومة الطاقة البديلة للوصول إلى خطة الوزارة بأن يكون نصف استهلاك الفنادق يعتمد على الطاقة المتجددة سواء لتسخين المياه أم التدفئة أو الإنارة».

شاهد أيضاً: 150 ألف ليرة أجرة الدليل السياحي يومياً

زر الذهاب إلى الأعلى